أوهموا صاحب "بسطية"

وزير الداخلية يكشف تفاصيل تتعلق بتفجير الكاظمية: هذه قصة الغاز

بغداد - IQ  

كشف وزير الداخلية عثمان الغانمي، الأحد (20 حزيران 2021)، تفاصيل جديدة تتعلق بالتفجير الذي وقع قرب العتبة الكاظمية، شمالي بغداد، مساء الثالث من الشهر الجاري، وأدى لسقوط نحو 25 قتيلاً وجريحا.

وقال الغانمي خلال مشاركته في برنامج "لعبة الكراسي" الذي تبثه قناة الشرقية الفضائية، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "الخلية الإرهابية اختارت بسطية للحلويات تقع في منعطف قرب باب المراد وفوقها قطعة خارجية لجهاز تبريد (سبلت) فجاء الإرهابي ليشتري علبة حلويات من صاحب البسطية ثم أنزل حقيبة ظهر كان يحملها وأخرج منها كيساً يحتوي عبوة ناسفة وتركه أسفل البسطية، بينما وضع الحلويات التي اشتراها في الحقيبة ورحل".

وأضاف، أن "صاحب البسطية اعتقد أن الرجل نسى ما اشتراه، فالتقط الكيس ووضعه في الأعلى على أمل عودة صاحبه، وعندما تم تفجير العبوة عن بعد بواسطة الموبايل، ضربت الشظايا القطعة الخارجية لجهاز التبريد وتسّرب منه الغاز".

يذكر أن بيانا رسمياً أعلن وقت الحادثة، أن التفجير كان ناجماً عن انفجار اسطوانة غاز داخل محل تجاري، قبل أن يعلن مدير دائرة الإعلام والعلاقات في وزارة الداخلية اللواء سعد معن أن هذا الإعلان كان متعمداً "ضمن خطة لإيهام المنفذين، وأحدهم عنصر في الأجهزة الأمنية،، ومن ثم اعتقالهم"

وأشار وزير الداخلية إلى "القاء القبض على 8 إرهابيين من داعش من أصل 9 نفذوا التفجير".

وبشأن التحقيقات في حوادث القتل التي رافقت تظاهرات تشرين، قال الغانمي ن "بعض القتلة هربوا إلى خارج العراق".