شباب دهوك العاطلين يقتحمون مهنة احتكرها "كبار السن" لسنوات

دهوك - IQ  


تشهد منطقة عقرة شرقي محافظة دهوك، اقبالا ملحوظا على زراعة الرز من قبل الشباب العاطلين عن العمل، إذ ساهمت هذه المهنة بتوفير العديد من فرص العمل أمامهم، وسط دعوات بدعم الجهات الحكومية للشباب في اقامة مشاريع زراعية.


وقال الشاب المزارع سردار سعيد لموقع IQNEWS : "بدأت مع مجموعة من زملائي بالعمل في مشروع حقل صغير لزراعة الرز العام الماضي وتمكنّا من تحقيق النجاح"، مضيفا "سأعمل الموسم الحالي على توسيع المشروع خصوصا أن هناك إقبالا جيدا على المنتوج في الاسواق المحلية كون رز كردستان يتميز بشهرة كبيرة".


وأردف سعيد أن "زراعة الرز حققت نجاحا ملحوظا في منطقتنا ووفرت العشرات من فرص العمل للشباب العاطلين عن العمل لممارسة هذه المهنة"، مشيرا الى ان "هذه المهنة كانت محصورة على المزارعين الكبار بالسن فقط".


ودعا سعيد، الجهات الحكومة الى "الاهتمام بزراعة الرز وتطويرها من خلال دعم المزارعين الشباب بإقامة مشاريع زراعية لهم".



وقال مدير قسم الوقاية في زراعة عقرة كاروان جمال لموقع IQNEWS أن "زراعة الرز في منطقة عقرة تشكل ما يقارب 50% من عموم اقليم كردستان"، مشيرا الى أن "كردستان تنتج اكثر من 10 أصناف من الرز في المنطقة".


وأضاف ان "زراعة الرز توسعت مؤخرا وتبلغ الاراضي المزروعة بهذا المحصول نحو 28 الف دونم"، مشيرا الى أن "نجاح زراعة الرز والاقبال على المنتوج في الاسواق ساهم بتوفير الكثير من فرص العمل أمام الشباب في المنقطة".