الكشف عن الجهة المكلفة بتأهيل العائدين من مخيم الهول السوري إلى نينوى

بغداد - IQ  


كشف وكيل وزير الهجرة، كريم النوري، الاثنين (14 حزيران 2021)، عن الجهة التي تتكفل بتأهيل عائلات داعش التي تم نقلها في مخيم الهول في سوريا إلى مخيم الجدعة في نينوى، في حين بيّن أن المتورطين مع داعش بين تلك العائلات مصيره القضاء.


وقال النوري، في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "وزارة الهجرة هي الجهة المسؤولة عن ايواء النازحين وعائلات داعش في مخيم الجدعة المنقولين من مخيم الهول السوري، وتوفير الماء والطعام والدواء لهم"، مبيناً أن "مستشارية الامن القومي مع المنظمات الدولية تتكفل بمهمة تأهيلهم".


وأضاف النوري أن "المتورطين بين تلك العائلات، مع عصابات داعش، مصيرهم القضاء والمحاكم، أما الابرياء فيخضعون لعملية تأهيل من قبل مستشارية الامن القومي مع المنظمات الدولية".


وبين النوري، أن "القرار الامني والعودة من عدمه والتدقيق الامني يحصل من لجنة مشكلة من الامن القومي وجهاز الامن الوطني والعلميات المشتركة والمخابرات وفريق من هوية الاحوال المدنية"، مؤكدا ان "جميع الموجودين في مخيم الهول مدققين من الناحية الامنية".


يذكر أن الحكومة العراقية نقلت قبل أسابيع 100 عائلة من عوائل تنظيم داعش من مخيم الهول في سوريا، إلى مخيم الجدعة في محافظة نينوى، وسط غضب العديد من الجهات خاصة الايزيديين، الذين اعتبروا إعادة تلك العوائل "إهانة" لأرواح ضحاياهم الذين قتلوا على يد التنظيم الإرهابي.