ديالى.. تحذيرات من "كارثة" مائية: تنتظرنا مرحلة صعبة ومعقدة "جداً"

بغداد - IQ  


حذر مسؤول حكومي في ديالى، الأحد (13 حزيران 2021)، من حصول أزمة جفاف في المحافظة بسبب تجاوز "جهات متنفذة" على الأنهر والجداول المائية فيها، فيما طالب الحكومة الاتحادية إلى إرسال قوة أمنية تنهي ذلك.


وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي لموقع IQ NEWS ، إن "جهات متعددة العناوين، ومتنفذة، تتجاوز على الأنهر والجداول في ديالى، ما جعل الجزء الأكبر من المحافظة في وضع معقد جداً وسّبب الجفاف وأزمة عطش في بعض المناطق، فيما تحاول الجهات المختصة تحاول تأمين الحد الأدنى من الحصص المائية لمحطات الإسالة والبساتين".


وأضاف أن "تلك التجاوزات ستخلق مشاكل معقدة جداً، وتحل كارثة بسببها، مالم يتم تطبيق القانون"، مطالباً الحكومة الاتحادية في بغداد، بـ"إرسال قوة أمنية تنهي التجاوزات على الأنهر والجداول المائية في المحافظة".


وأشار الحيالي إلى أن "بناء إيران لسدود على الأنهر المشتركة ستؤدي بدورها إلى انحسار شبه كامل للمياه المتدفقة صوب الأراضي العراقية، وتجعل المرحلة المقبلة صعبة جداً".


يشار إلى أن وزارة الموارد المائية قالت، قبل أسابيع، إن المياه مؤمنة حتى الصيف المقبل، و"لن تحصل أزمة جفاف في الأنهر العراقية"، فيما أشارت إلى عقدها جولات مباحثات عدة مع تركيا وإيران وسوريا بشأن الحصص المائية في الأنهر المشتركة.