التخطيط تكشف تفاصيل إطار التعاون المشترك مع الأمم المتحدة للسنوات الأربع المقبلة

بغداد - IQ  

اعلن وزير التخطيط، خالد بتال النجم، الاحد (13 حزيران 2021)، عن انطلاق العمل بإطار التعاون المشترك بين العراق والامم المتحدة، من اجل التنمية المستدامة، للسنوات الاربع المقبلة.


وقال النجم خلال كلمته في افتتاح المؤتمر المشترك الذي عقدته بعثة الامم المتحدة في العراق، بالتعاون مع وزارة التخطيط، وتابعها موقع IQ NEWS، إن "العمل بإطار التعاون المشترك بين العراق والامم المتحدة، انطلق من اجل التنمية المستدامة، للسنوات الاربع المقبلة، وهو يمثل اساسا مهما لبرامج عمل الوكالات الاممية العاملة في العراق، ودورها في دعم جهود الحكومة العراقية لمواجهة جائحة كورونا والظروف الاقتصادية وما نجم عنها من تحديات وتداعيات".


وأضاف أن "ما تضمنه برنامج التعاون من اولويات حُددت وفق ما اشتملت عليه خطة التنمية الخمسية، والخطة المستجيبة للتحديات، وورقة الاصلاح الحكومي، في ضوء رؤية العراق للتنمية المستدامة 2030".


وبين أن "اولويات برنامج التعاون مع الامم المتحدة، تحقيق التماسك الاجتماعي، وتنمية الاقتصاد وتعزيز المؤسسات والخدمات الفعالة، فضلا عن تعزيز الموارد الطبيعية وادارة مخاطر الكوارث والقدرة على التكيف مع تغير المناخ ، فيما استهدفت الاولوية الخامسة، تحقيق حلول مناسبة وامنة وطوعية للنازحين". 


وأشار النجم إلى "الجهود التي بذلتها الحكومة خلال عام واحد من عمرها، وقد اسهمت تلك الجهود، التي شملت اجراءات وسياسات في الجوانب الزراعية والاقتصادية والامنية والسياسية والاجتماعية، اسهمت الى حد ما في تحقيق استقرار نسبي في عموم البلاد".


من جانبها قالت نائبة الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية في العراق، ايرينا سولورانو، أن "عملا مشتركا مع الحكومة العراقية، اثمر عن تحقيق تعاون بنّاء مع البعثة الاممية، لاسيما في الجوانب الانسانية والاقتصادية".


وأوضحت أن "اطار التعاون المشترك، سيسعى الى مساعدة العراق، في بناء المؤسسات وتطوير القدرات من خلال العمل على بناء مؤسسات وانظمة تقدم خدمات عادلة وتشاركية، محورها الانسان وتلبية الاحتياجات وتراعي النوع الاجتماعي والعمر، والتركيز على الفئات الهشة".


وشارك في المؤتمر وكلاء عدد من الوزارات والمديرون العامون وممثلي منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، والمنظمات الدولية العاملة في العراق.