نائب: شركات ومعامل محلية تتسبب بنقص الكهرباء.. الاستيراد من الخليج خدعة كبيرة

بغداد - IQ  

قال عضو لجنة الخدمات النيابية، جاسم موحان، الثلاثاء (8 حزيران 2021)، إن الحديث عن إستيراد العراق الكهرباء من دول الخليج "خدعة كبيرة، لعدم وجود أي مشروع على أرض الواقع" حتى الآن.


وتراجعت ساعات تجهيز محافظات عراقية عدة بالكهرباء، مؤخراً، في ظل ارتفاع حرارة الطقس.


وذكر موحان في حديث لموقع IQ NEWS، إن "زيادة ساعات انقطاع التيار الكهربائي في بغداد والمحافظات الأخرى يعود لمجموعة من الإشكالات، أبرزها سوء التوزيع والإدارة من قبل وزارة الكهرباء، وكذلك عمليات استهداف أبراج نقل الطاقة في بعض الأماكن".


وأضاف، أن "التجاوز على شبكات التجهيز والنقل من قبل بعض الشركات والمعامل إضافة إلى الحمل على المغذيات وعدم صيانة المحطات وأو إعادة تأهيلها قبل موسم الصيف هي أسباب أخرى لهذه المشكلة، حتى بات تجهيز المواطنين بالطاقة لا يتجاوز 5 ساعات يومياً في بعض المناطق".


وأشار إلى أن "الحديث عن استيراد الطاقة الكهربائية من دول الخليج خدعة كبيرة، إذ لا يوجد أي مشروع بهذا الخصوص على أرض الواقع"، عاداً أن "وزارة الكهرباء لا تمتلك رؤية واضحة للخروج من الأزمة التي تتفاقم كل موسم صيف".


وهذا رغم أن الناطق باسم وزارة الكهرباء، أحمد العبادي قال في 11 أيار الماضي، إن العراق أنجز ما نسبته 81 بالمئة من التزاماته تجاه مشروع الربط الكهربائي الخليجي، ورجح حينها إنجاز المرحلة الأولى من المشروع في صيف 2022، ما يعني تزويد محافظة البصرة بـ500 ميغاواط من الكهرباء.


وفي أيلول 2019، أبرمت بغداد اتفاقية مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، تهدف إلى مد خطين للكهرباء بطول 300 كيلومتر لاستيراد الطاقة من دول المجلس.