"صعوبة التنفس ونزيف الأنف".. مرض معدٍ ينتشر في قضاء بمحافظة عراقية

بغداد - IQ  

شكا عدد من سكان قضاء طوز خورماتو، في محافظة صلاح الدين، الاثنين (7حزيران 2021)، من تفشي مرض حبة بغداد في قرى القضاء، فيما حذروا من تفشي المرض على نطاق أوسع.


وقال أحد سكان قرية بيراوجلي، ويدعى، حسين قاسم، لموقعIQ NEWS ، إن "مرض حبة بغداد  بدأ بالظهورة منذ فترة قليلة، لكنه انتشر بين ابناء القرية ويهدد الجميع بالاصابة، ونحن متخوفين من فتك المرض بجميع سكان القرية وانتشاره في القرى القريبة".


وأضاف قاسم، أن "المرض قد ينتقل الى أكثر من قرية، خاصة وأن العلاج لم يتخذ بسرعة"، مبينا أن "الصحة زارت القرية عبر المركز الصحي وسجلت اعداد الاصابات ولكننا ننتظر توفير العلاجات للمصابين بسرعة لغرض السيطرة على المرض".


وفي السياق ذاته، قال مدير عام صحة صلاح الدين، رائد الجبوري، إن "الصحة تلقت اعداد المصابين وشكلنا لجنة خاصة عبر مسؤول القطاع، وتم تحديد المرض الذي انتشر في القرية التابعة لقضاء طوز خورماتو (75كم شرق صلاح الدين)".


وأضاف الجبوري، في حديث لموقع IQ NEWSأنه "سيتم زيارة المناطق التي ظهر فيها اصابات بمرض حبة بغداد"، مبينا أن "المرض ليس بالخطير كما ذهب إليه الاهالي، وقد اخذت الصحة بعين الاعتبار انتشار المرض وتم رصد حالات في القضاء ضمن الرقعة الجغرافية للمركز الصحي".


وأوضح مدير عام صحة صلاح الدين، أن "مرض حبة بغداد أو اللشمانيا يصنف ضمن الأمراض الطفيلية حيوانية المصدر، يُصاب به الإنسان عن طريق لدغ أنثى نوع من البعوض تُسمى حشرة الرمل وهذه الحشرة صغيرة الحجم صامتة ليس لها صوت عند طيرانها، وتعيش في الجو الحار الرطب، ولذلك فإن نشاطها يزداد في فصل الصيف".


وبين رائد الجبوري، أن أعراض المرض "صعوبة التنفس وتقرحات في الجلد، ونزيف في الانف فضلا عن انسداده، وحدوث سيلان الانف".


وعن الوقاية من المرض، أكد الجبوري، أن "الوقاية منه هو تغطية الجلد المكشوف بارتداء قميص وسراويل طويلة والبقاء في المناطق مكيفة بالهواء ورش مناطق المعيشة بمبيد حشري لنقل الحشرات، فضلا عن التثقيف الصحي للمواطنين".