المفوضية تؤكد "انحسار" التظاهرات وتعلن حصيلتها على امتداد يومين

المفوضية تؤكد "انحسار" التظاهرات وتعلن حصيلتها على امتداد يومين

بغداد - IQ  

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان، الثلاثاء (27 تشرين الأول 2020)، حصيلة رصدها لأحداث التظاهرات الاخيرة على امتداد يومين، لافتة الى انها وثقت انحسار التظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات. 


وقالت المفوضية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "فرقها الرصدية وثقت إصابة ١٣ من المتظاهرين بالعصي والهراوات، إضافة الى اصابة ٨ منتسبين في محافظة بغداد بسبب الصدامات مع القوات الامنية وقيام بعض المتظاهرين غير السلميين برمي القوات الأمنية بقنابل المولوتوف والقنابل الصوتية". 


واضافت، "تم استخدام الحجارة من قبل الطرفين واستخدام الغازات المسيلة للدموع من قبل القوات الامنية لتفريق المتظاهرين واعتقال ٩١ شخصا من مثيري الشغب والذين قاموا بإلقاء قنابل المولوتوف والاعتداء على القوات الامنية وحرق بعض المحال التجارية". 


وأشارت الى أنها وثقت "إصابة ١٥ منتسبا من القوات الامنية في محافظة كربلاء، وكذلك إصابة ٢٢  منتسبا و١٢ متظاهرا في محافظة بابل".   


ولفتت الى أنها "وثقت انحسار التظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات وانخفاض اعدادها بصورة كبيرة، فضلا عن رفع مجموعة من خيم المتظاهرين".     

                            

وطالبت المفوضية الأطراف كافة بـ"التزام اقصى درجات ضبط النفس والابتعاد عن اية صدامات"،  داعية المتظاهرين الى "الحفاظ على سلمية التظاهرات وابعاد العناصر المندسة التي تحاول حرف التظاهرات عن مسارها والالتزام بالأماكن المحددة للتظاهرات".


واكدت المفوضية ضرورة "قيام القوات الامنية بحماية المتظاهرين السلميين والتعاون معهم للحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة".


وشهدت العاصمة بغداد ومدن أخرى في الوسط والجنوب تظاهرات على امتداد اليومين المنصرمين، لإحياء ذكرى تظاهرات أكتوبر 2019، فيما قال ثلاثة متحدثين أمنيين في مؤتمر صحافي مشترك، أمس، إن القوات الأمنية تعرضت لهجمات "غير مبررة من قبل البعض ممن حاول إخراج التظاهرات عن سلميتها"، ما أدى إلى تسجيل إصابات في صفوفها بعضها "خطرة"، إلى جانب إصابة مدنيين في صدامات وقعت بين الطرفين.