محافظة محررة "تستغرب" من تقسيط تعويضاتها بشكل شهري: لا يلبي الطموح

بغداد - IQ  

ابدى محافظ نينوى، نجم الجبوري، السبت (5 حزيران 2021) استغرابه من قيام الحكومة المركزية بتقسيط مبالغ التعويضات المخصصة لها والبالغة 60 مليار دينار، بواقع ملياري دينار شهرياً.


ونقلت "الصباح" عن الجبوري قوله: إن "صرف المبالغ المخصصة للتعويضات واعمار المحافظة البالغة 60 مليار دينار، بواقع ملياري دينار شهرياً للحكومة المحلية، لا يلبي الطموح، إذ أنها ستغطي جزءاً ضئيلا من التعويضات التي تستحقها نينوى"، مناشدا الحكومة بـ"التعامل بمسؤولية تتلاءم مع حجم الضرر الذي أصاب نينوى وأهلها".


ودعا الى "ضرورة الدفع بعجلة الاستثمار من خلال تقديم التسهيلات للمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال لترغيبهم في إطلاق مشاريعهم في المحافظة"، لافتا الى أن "نينوى مازالت تفتقد الى المئات من المشاريع الحيوية والخدمية في مركز الموصل واقضية ونواحي المحافظة".


وأضاف الجبوري أن "هناك اكثر 600 مشروع مازالت قيد التنفيذ بسبب قلة الدعم المالي والكافي لانهاء هذه المشاريع الحيوية والخدمية و الطبية التي تفتقدها ثاني اكبر محافظات البلاد".


ودمر تنظيم "داعش" البنى التحتية للمحافظة بشكل شبه كامل، علاوة على الالاف من دور المواطنين وجميع المؤسسات الحكومية ايضا، خلال مدة تزيد عن العامين.


وقدرت الامم المتحدة قيمة المبالغ التي تحتاجها جهود الاعمار فيها بما لا يقل عن الـ 100 مليار دولار.