تحذير من "كارثة" مائية في ديالى

بغداد - IQ  


قال عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى، مضر الكروي، الجمعة (4 حزيران 2021)، إن جفاف بحيرة حمرين "بات مسألة وقت"، بعد انخفاض مستويات المياه فيها بشكل كبير، ما ينذر بـ"خطر" يهدد أقضية وقرى المحافظة.


وقال الكروي في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "الخزين الاستراتيجي للمياه ببحيرة حمرين في ديالى، لم يكن في الحسبان إنه سينضب يوما ما، وكان ذلك ضرباً من الخيال في نظر أهالي المحافظة منذ انشاء البحيرة قبل اكثر من 40 سنة، لكن مع دخول خزين البحيرة مرحلة الخطر الحقيقي قبل 3 اشهر ووصوله إلى دون الـ280 مليون متر مكعب، بلا أي خطط حكومية لإيجاد حلول لهذا الانخفاض، ينذر بخطر كبير".


واضاف الكروي، ان "جفاف بحيرة حمرين بات مسألة وقت وبعدها ستكون أمامنا كارثة كبيرة جدا"، مبيناً أن "ديالى أمام كارثة جفاف ستضرب 3 اقضية رئيسية بقسوة، منها بلدروز والمقدادية ومئات القرى الزراعية".


واشار الى أن "ايرادات نهر ديالى، الشريان الحيوي لبحيرة حمرين، من سد دربندخان انخفضت الى اكثر من 95% قياسا بالعام الماضي وهي بالأساس تتعرض الى تجاوزات كبيرة على مجرى النهر ما يجعل وصولها الى حمرين محدوداً جداً ولا يتناسب مع حجم اطلاقاتها الحالية التي تصل الى 30 متر مكعب في الثانية".


ودعا عضو مجلس النواب، إلى "عقد اجتماع موسع لمجلس الوزراء في بعقوبة بحضور الجهات المختصة لبحث ملف جفاف ديالى والتداعيات الخطيرة لها مع ضرورة ان يكون هناك اسعاف بفرق كبيرة لحفر الابار لتفادي نزوح قسري للعوائل خاصة في المناطق الزراعية".


وبحيرة حمرين تقع في محافظة ديالى، وتتبع سد حمرين الذي يقع على مجرى نهر الوند في المحافظة وافتتحت في حزيران عام 1981 بهدف حماية مدن حوض نهر ديالى من الفيضانات الموسمية، وتشكل البحيرة الخزان الاستراتيجي للمياه في ديالى، وتزود حاليا أكثر من 70% من مناطق المحافظة بمياه الشرب ومياه الري، وهي قادرة على استيعاب مليارين و400 مليون متر مكعب من المياه.