الكهرباء: نزاعات عشائرية تتسبب بانفصال خط الهارثة - قرنة في الجنوب

بغداد - IQ  

أكدت وزارة الكهرباء، الأربعاء (19 أيار 2021)، بأن نزاعات عشائرية في الجنوب تسببت بانفصال خط الهارثة - قرنة 400 كي. في، الناقل للطاقة الكهربائية، لمحافظات البصرة وميسان وذي قار.


وقال إعلام وزارة الكهرباء في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "منظومة الطاقة الكهربائية تعرضت يوم أمس الى انفصال خط الضغط الفائق 400 كي في (هارثة / قرنة) الناقل للطاقة الكهربائية عن العمل بسبب نزاع عشائري واشتباكات مسلحة ادت الى سقوط ابراج رقم (66و67)، في منطقة الشافي بمحافظة البصرة".


وبين أن "الحادث تسبب بإضعاف الارتباطات الكهربائية للمنطقة الجنوبية مع المنظومة الوطنية للضغط الفائق"، مشيراً إلى أن "محافظات الجنوب (البصرة، ميسان، ذي قار)، تعمل الآن على خطوط (رميلة / ناصرية 400 كي. في) وخط (رميلة / خور 400 كي. في) والذي يستدعي التزام تلك المحافظات بتقنين استهلاك الطاقة والحفاظ على المنظومة وعدم تعرض المحافظات الجنوبية الى الاطفاء التام، ريثما تكتمل اعمال صيانة الخط والابراج المتضررة، والذي سارعت ملاكات نقل الجنوب الى مكان الحادث لإصلاح الضرر وإعادة الخط للعمل".


وأضاف أن "حادث انفصال الخط (هارثة / القرنة)، أسفر عن التسبب بانخفاض مستويات الجهد (الفولتيات) بشكل كبير في المنطقة الجنوبية.


واختتم إعلام الوزارة بيانه بالقول "تهيب وزارة الكهرباء بجميع المواطنين، المحافظة على البنى التحتية والمحطات والخطوط والشبكة الكهربائية كونها ملك عام يعود ضرره وتخريبه على المواطنين والصالح العام".