عمليات إجلاء العراقيين من الهند تصل إلى 90% والصحة تنفي هروب الوافدين

بغداد - IQ  


كشفت الخطوط الجوية العراقية، الثلاثاء (18 أيار 2021) أن نسبة العراقيين الذين تم اجلاؤهم من الهند وصلت إلى 90%، فيما نفت وزارة الصحة، هروب أي وافد من مراكز الحجر.


وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الخطوط الجوية حسين جليل، في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "رحلات اجلاء العراقيين من الهند بدأت في 3 أيار الحالي بعد قرار رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بضرورة إعادة العراق من الهند".


واشار الى، أن "الرحلة الثانية كانت يوم 7 / أيار، ويوم 13 / أيار، ويوم 17 / أيار نقلنا اكثر من 1600 مسافر عراقي خضعوا جميعهم للفحص واستقبالهم من الكوادر الطبية المتواجدة على مطار بغداد الدولي".


ولفت جليل إلى ان "اعداد العراقيين في الهند قليلة جدا وتعدينا مرحلة الـ90% من عملية اجلاء العراقيين"، متابعاً "نحتاج رحلة اخرى لعودة العراقيين الراغبين بالعودة".


واكد: "نقلنا اكثر من 12 جثماناً الى العراق مجاناً، عن طريق خطوط الجوية العراقية"، مبينا "نتعامل حتى الآن مع السفارة بالشكل الرسمي، ولم يتم التأكد من موضوع اصابة العراقيين بالسلالة الجديدة".


واضاف انه "بحسب المعلومات المتوفرة فإن الساكنين في بغداد يحجرون في فنادق وسط بغداد والمحافظات يحجرون في اماكن مخصصة لهم في محافظاتهم"، مبينا ان "الحكومة تكفلت بموضوع الحجر الصحي والمأكل والمشرب للوافدين".


من جانبها قالت عضو الفريق الطبي الاعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح حسن في تصريح لموقع IQ NEWS، ان "الوافدين من الهند يخضعون للفحص والحجر لأكثر من مرة".


واوضحت ان "الوزارة لا تفصح عن اعداد المصابين، لأن الاعداد قليلة، ولا تهمنا اذا كانت الاصابة هندية او لا، ما يهمنا هو صحة المواطن"، مؤكدة ان "الوزارة لم تسجل حالات اصابة بالفيروس الهندي في العراق".


واكدت حسن انه "لا صحة لخبر هروب العراقيين الوافدين من الهند من الفنادق المخصصة لحجرهم في بغداد وباقي المحافظات".