مسؤول مائي عراقي يبعث رسالة اطمئنان بشأن مناسيب نهر الفرات

بغداد - IQ  

طمأن مدير مشروع سدة الرمادي ماجد إبراهيم سلمان، السبت (8 أيار 2021)، بأن انخفاض مناسيب المياه في العراق ومن بينها نهر الفرات المار بالمحافظة أقل بكثير مما عليه الحال في سوريا المجاورة، فيما استبعد حدوث "شحة" في المياه العراقية خلال الصيف والحالي والشتاء المقبل.


وقال سلمان في تصريح صحفي تابعه موقعIQ NEWS إن "انخفاض مناسيب المياه في العراق أفضل بكثير من سوريا المجاورة"، مبينا أنه "سيتم القيام بإطلاق تصاريف مقبولة ضمن خطة مدروسة للمحافظة على خزين جيد للسدود".


وأضاف، أن "انخفاض مناسيب المياه كان بسبب شح الامطار في كل من تركيا وسوريا، وهو ما تسبب في انخفاض مناسيب المياه في سدود هاتين الدولتين"، لافتا الى "وجود مخزون مائي كاف في العراق، ولن يكون هناك أي شح في المياه أو مشاكل في مناسيب نهر الفرات طيلة الموسم الصيفي الحالي والموسم والشتوي المقبل".


وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الموارد المائية اتخاذها خطوات للحفاظ على الخزين المائي لمواجهة شح المياه في الصيف، في ظل انخفاض مناسيب نهر الفرات في تركيا وسوريا، المنابع التي يأتي منها للعراق.


وانخفض منسوب نهر الفرات، في الأيام القليلة الماضية، بمعدل خمسة أمتار لأول مرة بتاريخه بسبب حجب الجانب التركي لمياه النهر المتدفقة للجزء السوري من النهر، فصار لا يتجاوز 200 متر مكعب في الثانية.