سكان بغداد 9.5 مليون نسمة حالياً

وزير التخطيط: عدد سكان العراق سيبلغ 50 مليوناً في عام 2030

بغداد - IQ  


رجح وزير التخطيط خالد نجم بتال أن يبلغ عدد سكان العراق 50 مليون نسمة في عام 2030، بناءً على الزيادة السكانية الحاصلة بواقع مليون نسمة كل عام.


وقال بتال في لقاء تلفزيوني أجري معه يوم أمس (6 أيار 2021)، وتابعه موقع IQ NEWS إن "عدد السكان الحالي في بغداد يبلغ 9.5 مليون نسمة"، مشيراً إلى أن "التعداد السكاني في بغداد يختلف بين الليل والنهار، حيث يأتي الكثير من المواطنين من المناطق المحيطة بالعاصمة للعمل فيها نهاراً ما يجعل تعدادها خلال هذا القوت يصل إلى 13 مليون نسمة".


وأضاف بتال أن "مشكلة عدم تحديد النسل لدى المواطنين تتفاقم ووزارة التخطيط تعمل على وضع محددات بهذا الشأن، لكن الوضع الاجتماعي والديني والعشائري يصعب هذه المهمة على الوزارة".


وأشار إلى أن "نسبة السكان في العراق تزداد مليون نسمة كل سنة، وبناءً على ذلك فإن عدد سكان العراق سيلغ 50 مليون نسمة في عام 2030"، داعياً إلى تنظيم النسل وعدد السكان لأن الزيادة في عددهم تؤثر على جميع مرافق الحياة خاصة السكن والوضع التعليمي والتربوي ووضع المستشفيات".


وفي العام الماضي، أعلنت وزارة التخطيط أن عدد سكان العراق  بلغ 40 مليونًا و150 ألف نسمة، موزعون بواقع (50.50٪؜) للرجال و(49.5٪؜) للنساء، فيما بلغ معدل الفقر 40% من مجموع السكان خلال العام ذاته وفقاً للبنك الدولي.