قبيل زيارته لإيران.. وزير الكهرباء "متفائل": سيطرأ تحسن بتجهيز الطاقة

بغداد - IQ  

عبّر وزير الكهرباء ماجد حنتوش الإمارة، الخميس (29 نيسان 2021)، عن تفاؤله بأن تتجاوب إيران مع طلب العراق بزيادة توريد الغاز له، فيما تعهد بأن يطرأ تحسن على تجهيز المواطنين بالطاقة.

وقال حنتوش لوكالة الأنباء الرسمية وتابعه موقع IQ News: "نأمل من خلال الزيارة التي سنجريها لإيران تحقيق ما مخطط له من تجهيز المكميات المطلوبة من الغاز لجميع المحطات الكهربائية"، متعهداً بأن "تحسناً سيطرأ على تجهيز الطاقة كما إن وزارة الكهرباء تحظى بدعم من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي".


وأضاف، أن "جميع الوزارات تدعم جهود وزارة الكهرباء توجيه من مكتب رئيس الوزراء"، مجدداً التأكيد بأن "ترشيد الطاقة سيسمح بتجهيز 24 ساعة يومياً رغم حاجة العراق الى 28 ألف ميغاواط".


ومن المقرر أن يجري وزير الكهرباء زيارة رسمية إلى طهران بداية الأسبوع المقبل لبحث "تداعيات تقليل نسبة الغاز المصدر للعراق وحسمه"، وفق المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى.


وأشار موسى يوم أمس إلى أن الحديث يجري حالياً على تزويد العراق بـ20 مليون متر مكعب من الغاز، لكنه يحتاج إلى 50 مليون متر مكعب يومياً في الشتاء و70 مليون في الصيف لمواجهة زيادة الطلب.


وقلّت ساعات تجهيز الطاقة للمواطنين في العديد من المناطق خلال الأيام القليلة الماضية، ما دفع لخروج تظاهرات شعبية في بعضها احتجاجاً على ذلك.