يوفران المواد الأولية والعملة الصعبة.. الصناعة تعلن قرب افتتاح معملين في البصرة

بغداد- IQ  


تفتتح وزارة الصناعة والمعادن خلال العام الحالي، معملي البتروكيمياويات والحديد والصلب بمحافظة البصرة، بينما اكدت ان تلك المشاريع تسهم بتوفير المواد الاولية والعملة الصعبة.


وقال المتحدث الرسمي للوزارة مرتضى الصافي في تصريح لـصحيفة "الصباح"، لموقع IQ NEWS، إن "الأعمال المتعلقة بإعمار وتأهيل معملي البتروكيمياويات والحديد والصلب، بلغت مراحل متقدمة"، مشيرا إلى أن "افتتاحهما سيسهم في دعم الصناعة الوطنية اضافة الى توفير المواد الخام الداخلة في عدد كبير من الصناعات المختلفة، فضلا عن توفير العملة الصعبة المستخدمة في استيرادها من خارج البلاد".


وكانت وزارة الصناعة قد أعلنت العام الماضي، ان محافظ البصرة قدم دعما ماليا بمبلغ 50 مليار دينار لإكمال مشروع مصنع الحديد والصلب المتوقف منذ 15 عاما، كما ان هناك تعاونا مع وزارة النفط وشركة (شل) الاميركية لوضع مخططات مشروع (النبراس) للبتروكيمياويات في البصرة الذي يعد من اكبر المشاريع في البلاد.


وبين الصافي ان "العمل يجري ايضا على قدم وساق لتنفيذ الاعمال المتعلقة بإنشاء مدينة صناعية متكاملة في محافظة ذي قار"، لافتا الى ان "اهمية افتتاح هذا المشروع تكمن بتوفيره فرص العمل لأبناء المحافظة والمحافظات المجاورة لها".


ولفت إلى ان "الوزارة تلقت عروضا مستمرة من عدد من دول الجوار لشراء منتجاتها المختلفة"، معلنا انها "صدرت اربعة اصناف من المواد التي تنتجها الشركة العامة للصناعات التعدينية الى دولة الامارات، وهي: الاسفلت، والبرايم كوت، والبلاكرايم، والكاد باد".