حنتوش: إنتاج ألف ميغا واط من الكهرباء يكلف الوزارة 70 مليون دولار

بغداد - IQ  


قال وزير الكهرباء ماجد حنتوش، الأربعاء (29 نيسان 2021)، إن إنتاج ألف ميغا واط من الطاقة يكلف وزارته 70 مليون دولار.


وذكر حنتوش خلال استضافته في برنامج "الجدار الرابع" الذي تبثه قناة العراقية الإخبارية وتابعه موقع IQ News، إن وزارته "تنفق 15 مليار دولار سنوياً لإنتاج الطاقة"، مبيناً أن "إنتاج ألف ميغاواط تكلف الوزارة 70 مليون دولار".


وأضاف، أن "إيرادات الجباية تقدر بمليار دولار سنوياً فقط"، مشيراً إلى أنه "إذا توفر سكن منظم سنتمكن من السيطرة على الكهرباء عن بُعد وبالتقنيات الحديثة".


وأوضح وزير الكهرباء أن "الخطة الاستراتيجية تحتاج إلى التخصيصات المالية".

وفي وقت سابق من اليوم، ناقش اجتماع عقد في وزارة المالية برئاسة الوزير علي علاوي، استراتيجية تمتد خلال أعوام 2022 - 2024، لتحسين واقع الطاقة في العراق خلال الأعوام المقبلة، قدمتها وزارة الكهرباء، الذي كان وزيرها ماجد حنتوش حاضراً في الاجتماع، 

وناقشت الجلسة، وفق بيان رسمي، "الجلسة ناقشت استراتيجية قطاع الكهرباء المقدمة من قبل وزارة الكهرباء للسنوات المقبلة، وتضمنت كافة المشاريع التنموية الشاملة التي سيتم تنفيذها خلال الأعوام المقبلة".

وعانت مناطق عدة خلال الأيام القليلة الماضية من نقص الكهرباء، وهو ما عزته الوزارة إلى أعمال تخريبية قالت إنها طالت خطوط نقل رئيسة في بغداد والموصل وأكدت إعادة تأهيلها، بينما خرجت تظاهرات في العاصمة وفي واسط والديوانية احتجاجاً على قلة ساعات التجهيز.