\

وزير الكهرباء: ترشيد الاستهلاك سيجعل التجهيز على مدار 24 ساعة

بغداد - IQ  


أكد وزير الكهرباء ماجد حنتوش، الأربعاء (28 نيسان 2021)، حاجة العراق لـ28 ألف ميغا واط من الطاقة لتجهيز المواطنين، فيما أشار إلى أن ترشيد استهلاك الطاقة "سيجعل" التجهيز بواقع 24 ساعة يومياً.


وقال حنتوش خلال استضافته في برنامج "الجدار الرابع" الذي تبثه قناة العراقية الإخبارية وتابعه موقع IQ News، إن "التوسع العشوائي غير المحسوب أثر سلباً على قطاع الكهرباء، وعدم دفع أجور الطاقة أحد أسباب المشكلات".


وأضاف، أن "ترشيد الطاقة سيجعل هنالك تجهيزاً بـ24 ساعة يومياً"، مشيراً إلى أنه "لا يمكن خلال أشهر قليلة معالجة مشكلة تراكمات لسنوات".


وتابع وزير الكهرباء، أن "كلفة إنتاج الطاقة في العراق الأقل عالمياً إذا قورنت بالكلف العالمية".


وفي وقت سابق من اليوم، ناقش اجتماع عقد في وزارة المالية برئاسة الوزير علي علاوي، الأربعاء، استراتيجية تمتد خلال أعوام 2022 - 2024، لتحسين واقع الطاقة في العراق خلال الأعوام المقبلة، قدمتها وزارة الكهرباء، الذي كان وزيرها ماجد حنتوش حاضراً في الاجتماع، 

وناقشت الجلسة، وفق بيان رسمي، "الجلسة ناقشت استراتيجية قطاع الكهرباء المقدمة من قبل وزارة الكهرباء للسنوات المقبلة، وتضمنت كافة المشاريع التنموية الشاملة التي سيتم تنفيذها خلال الأعوام المقبلة".


وعانت مناطق عدة خلال الأيام القليلة الماضية من نقص الكهرباء، وهو ما عزته الوزارة إلى أعمال تخريبية قالت إنها طالت خطوط نقل رئيسة في بغداد والموصل وأكدت إعادة تأهيلها، بينما خرجت تظاهرات في العاصمة وفي واسط والديوانية احتجاجاً على قلة ساعات التجهيز.