وزارة الصحة: لا دليل على دخول سلالة كورونا الهندية للعراق

بغداد - IQ  

قيمّت وزارة الصحة، الأربعاء (28 نيسان 2021)، الموقف الوبائي في العراق بأنه "أفضل بكثير" من باقي الدول، فيما أشارت إلى عدم وجود دليل علمي يثبت دخول السلالة الهندية من فيروس كورونا للبلد.

وذكر مدير عام دائرة الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الأمير في تصريح، أن "الإصابات التي تسجل في الهند للوباء ليست كلها من السلالة الجديدة"، مضيفاً "وبالمقابل ليس شرطاً أن يكون العراقيون المصابون القادمون من الهند يحملون السلالة الجديدة".

وتابع، أنه "لا دليل علميا حتى الآن على دخول السلالة الهندية إلى العراق، وأيضاً لم تسجل أية دولة مجاورة حالة إصابة بهذه السلالة".

وعزا الحلفي ارتفاع معدل الإصابات في العراق إلى "عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية"، مبيناً أن "قياس الموقف الوبائي يتوقف على معدل الإصابات اليومي وليس الكلي".

وأشار إلى، أن "العراق سابع دول المنطقة في معدل الإصابات، وإيران وتركيا تتقدمان عليه، وهو في المركز الـ 94 عالمياً".

ولفت الحلفي إلى أن العراق يقع بالمرتبة العاشرة على مستوى المنطقة بالنسبة لمعدل الوفيات، و83 على مستوى العالم، عاداً أن "وضع العراق ما زال أفضل بكثير من باقي الدول".


وأعلنت الخطوط الجوية العراقية، يوم أمس، وقف رحلاتها إلى الهند حتى إشعار آخر إثر التفشي الكبير لفيروس كورونا هناك، فيما قررت وزارة الصحة حجر كافة الوافدين من هذا البلد "بصورة مباشرة أو غير مباشرة" لمدة 14 يوماً وإجراء الفحوصات لهم.