وزيرا المالية والكهرباء يناقشان تمويل استراتيجية لـ"تحسين" واقع الطاقة

بغداد - IQ  

ناقش اجتماع عقد في وزارة المالية، الأربعاء (28 نيسان 2021)، استراتيجية قدمتها وزارة الكهرباء لتحسين واقع الطاقة في العراق خلال الأعوام المقبلة.

وقالت وزارة المالية في بيان، إن وزيرها  علي عبد الامير علاوي ترأس اليوم بمقر الوزارة، اجتماع الجلسة السابعة للجنة إعداد الاستراتيجية الموازنه للاعوام ٢٠٢٢-٢٠٢٤ بحضور ماجد مهدي وزير الكهرباء ومستشاريي رئيس الوزراء والكهرباء ووكلاء وزير المالية و التخطيط والنفط ومدراء الوزارة و الوزارات الأخرى". 

وأضافت، ان "الجلسة ناقشت استراتيجية قطاع الكهرباء المقدمة من قبل وزارة الكهرباء للسنوات المقبلة" مبينةً أن "الإستراتيجية وقد تضمنت كافة المشاريع التنموية الشاملة التي سيتم تنفيذها خلال الاعوام المقبلة من قبل الوزارة، إضافة إلى إجمالي حاجتها من التخصيصات المالية التي ستؤدي الى تلبيه حاجات المواطن من الطاقة الكهربائية في المواسم المقبلة".

وستعمل وزارة المالية، وفق البيان، "على دراسة الاستراتيجية الخاصة بوزارة الكهرباء وضمان التخصيصات المالية اللازمة للاعوام المقبلة لغرض تحسين واقع الكهرباء في العراق فيما يلبي احتياجات المواطن ورفع قدرات إنتاج الطاقة الكهربائية، بالإضافة لاستثمار وتنفيذ برامج الورقة الاصلاحية الورقة البيضاء المتكاملة لتطوير قطاع الكهرباء التي ستسهم في سد حاجة المواطن".

وأشارت الوزارة إلى أن خطواتها "الاستباقية بمناقشة التقديرات الأولية لإعداد الخطط والموازنات الخاصة بالوزارات والمحافظات للاعوام القادمة لبيان رؤية مستقبلية واضحة من احتياجات والمتطلبات المالية للوزارة والمؤسسات الحكومية وبيان حجم الانفاق الحكومي لغرض وضع موازنة شاملة متكاملة للاعوام المقبلة قبل وقتها".