"محطات جديدة وغاز من إيران".. الكهرباء تعد بـ"ساعات تجهيز مرضية" الشهر المقبل

بغداد - IQ  


كشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء احمد العبادي، الاربعاء (28 نيسان 2021)، عن رفع ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية في العراق الاسبوع المقبل.


وقال العبادي لـ IQ NEWS، إن "تجهيز ساعات الكهرباء يختلف من محافظة إلى اخرى"، مشيراً إلى أن "محافظة مثل ذي قار وميسان والبصرة تشهد ارتفاعاً كبيراً في تجهيز الطاقة".


وبشأن تراجع تجهيز الطاقة مع بداية شهر رمضان، أشار العبادي إلى أن "السبب يعود إلى تعرض المنظومة الكهربائية في شرق وغرب بغداد إلى اعطال فنية، فضلاً عن وجود استهداف لخط (موصل- القيارة)".


وأضاف العبادي، أن "هناك اسباباً اخرى وراء تراجع تجهيز الطاقة مثل زيادة الطلب على الكهرباء".


وتابع المتحدث باسم الكهرباء أن "هناك طاقات توليدية ستدخل إلى المنظومة منتصف الشهر المقبل، اضافة لوجود مباحثات من قبل وزير الكهرباء وايران بشأن عودة اطلاقات الغاز من قبل ايران"، مؤكداً أن "ساعات تجهيز الكهرباء ستكون مرضية الشهر المقبل". 


وبخصوص ملف الديون، أوضح العبادي أن "قرار مجلس الوزراء بشأن ديون الكهرباء وتقسيطها للمواطن جاء مراعاة للازمة الاقتصادية"، لافتاً إلى أن "الوزارة لا تمتلك صلاحية اسقاط الديون عن المواطنين على اعتبارها ديون حكومية ولزاماً استحصالها".


وتابع، أن "هناك ديوناً اخرى على المؤسسات الحكومية لقاء حصولها على الطاقة"، داعياً المؤسسات الحكومية كافة إلى "الاسراع بدفعها".


ويعتزم وزير الكهرباء، ماجد حنتوش، التوجه إلى إيران الأسبوع المقبل، لبحث ملفي التنسيق بملف الكهرباء، والديون المترتبة على العراق جراء استيراد الغاز.