الصحة: العراق غير قادر على فحص سلالة "كورونا الهندي" لهذا السبب

بغداد - IQ  

أكد مدير عام الصحة العامة رياض الحلفي، الثلاثاء (27 نيسان 2021)، أن العراق غير قادر على فحص السلالات الجديدة من فايروس كورونا "الهندي"، كونه لا يملك أجهزة متطورة للفحص.

وقال الحلفي، في تصريح لـ IQ NEWS، إن "الانباء التي تتحدث عن وصول السلالة الجديدة من فايروس كورونا من الهند غير صحيحة"، مشيراً إلى أن "تشخيص السلالة الجديدة لا يمكن من دون اجهزة فحص خاصة".

وأضاف الحلفي، أن "التقارير الطبية لم تثبت لغاية الان اذا كانت السلالة الجديدة اكثر شدة من الاولى أو لا"، موضحاً أن "الفايروس انتشر في الهند لعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية بشكل جيد".

وأشار الحلفي، إلى أن "المصابين القادمين من الهند لا يمكن تشخيص حالاتهم كون العراق لا يملك الاجهزة الطبية الخاصة بفحص السلالات الجديدة من الفايروس".

وكان مدير مستشفى الحسين التعليمي، في ذي قار، علي الخليفة، قد رجح في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، دخول سلالة فيروس كورونا (كوفيد-19) الهندية، التي قال إنها معروفة بضراوتها.

هذا وأكد مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس إدهانوم غيبريسوس، الثلاثاء (27 نيسان 2021)، أن الوضع في الهند أكثر من مؤلم، بعدما بلغ تفشي الوباء فيها مستويات خطرة غير مسبوقة.