الصحة النيابية: مرافقو المرضى في ابن الخطيب يستخدمون "الهيترات" داخل الردهات

بغداد - IQ  


نشرت لجنة الصحة والبيئة النيابية، الاثنين (26 نيسان 2021)، تقريرها حول حادثة حريق مستشفى ابن الخطيب، في بغداد، الذي اندلع يوم أمس الأول وراح ضحيته أكثر من 80 قتيلاً و100 جريح.


وأكدت اللجنة في تقريرها الذي اطلع عليه موقع IQ NEWS إنها عقدت اجتماعاً في مقر اللجنة في الساعة العاشرة صباحا برئاسة قتيبة الجبوري وأعضاء اللجنة لمناقشة الحادث المفجع في مستشفى ابن الخطيب التابع الى دائرة صحة بغداد/ الرصافة، التابع اداريا الى محافظة بغداد وفنيا الى وزارة الصحة والبيئة، وقد تضمن الاجتماع مناقشة نتائج اجتماع رئيس وأعضاء اللجنة مع رئاسة مجلس النواب.


وأشارت اللجنة في تقريرها إلى إن "مستشفى ابن الخطيب تم إنشائها عام 1959 وهو مستشفى قديم لا يحتوي على منظومة اطفاء حرائق مركزية مع وجود عدد من قناني اطفاء الحرائق والتي تم صيانتها من قبل ادارة المستشفى بتاريخ ۲۰۲۱، مع عدم وجود مراقبة وفحص نظامي من قبل مديرية الدفاع المدني. الجنة الصحة والبينة".


وبينت اللجنة "عدم سيطرة قوات حماية المنشآت وادارة المستشفى على اعداد المرافقين المتواجدين داخل المستشفى مع مرضاهم حيث يتواجد من 3-4 مرافقين مع كل مريض بالإضافة الى عدد آخر من الزائرين. حيث تبين قيام بعض المرافقين باستخدام الهيترات وطهي الطعام داخل الردهات".