نائب يقترح الرد على "التجاوزات التركية" عبر التبادل التجاري

بغداد - IQ  

اقترح عضو مجلس النواب، منصور البعيجي، الاثنين (26 نيسان، 2021) الضغط على الحكومة التركية، عبر ملف التبادل التجاري، فيما وصف موقف الحكومة من "التجاوزات التركية" على البلاد بـ"الغريب".


وقال البعيجي، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "على الحكومة الاتحادية ان تخرج من صمتها تجاه التجاوزات التركية وخرقها لسيادة البلد وتجاوزاتها المتكررة، ويجب ان تقدم شكوى لدى مجلس الامن الدولي، وأن لا تكتفي ببيانات الشجب والاستنكار، وان ترد على تركيا ردا يكون بحجم ما تقوم به من تجاوزات على اراضينا"، مضيفا أن "صمت الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان للتوغل التركي على أراضينا امر غريب".


وأضاف، أن "لدى الحكومة عدة ملفات يجب ان تستخدمها للضغط على تركيا، من اجل ردعها ومنها الملف الاقتصادي والتجاري، على اعتبار ان التبادل التجاري بين العراق وتركيا كبير جدا".


وأردف: "وإذا لم تلتزم يجب أن تكون هناك إجراءات قوية للحد من هذا التجاوز لأنه من غير الممكن ان يستمر هذا السكوت غير المبرر من قبل الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان".


وفي غضون الأيام الماضية، شنت القوات التركية هجوما بريا وجويا على مناطق شمال العراق لملاحقة مسلحين أكراد، في عملية عسكرية جديدة أطلق عليها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان "عملية مخلب البرق".

وتأتي العملية العسكرية بعد فشل العملية الأخيرة في شباط الماضي، ومقتل 12 جنديا تركيا، شمالي البلاد.