تظاهرات وقطع جسور ووقفات في ثلاث محافظات لتطبيق قرار 315

بغداد - IQ  


انطلقت ثلاث تظاهرات ووقفات احتجاجية، الأحد (25 نيسان، 2021) في ثلاث محافظات، تخللها قطع للجسور، وإضراب عن الدوام، للمطالبة بتطبيق قرار 315.


ويتضمن القرار الوزاري الذي يحمل الرقم 315 لسنة 2019، استكمال إجراءات تحويل الأجراء اليوميين الى عقود ممن مضى على تشغيلهم بأجر(مدة لا تقل عن سنة واحدة فقط) ويجري إيقاف التعيين بأوامر وزارية أو إدارية للأجراء اليوميين إلا ضمن  استمارات التشغيل، وألا  تتجاوز مدة عمل الأجير  (ثلاثة أشهر) غير قابلة للتجديد ويجري اعتماد جداول احتساب رواتب المتعاقدين حدا أدنى يبدأ بشهادة الدكتوراه وينتهي بشهادة محو الامية.


قطع جسر حيوي


ومع ساعات الصباح الأولى، قطع متظاهرون من الأجراء اليوميين في مديريات وزارة الإسكان والأعمار والبلديات العامة، جسر النصر، وسط مدينة الناصرية، والقريب من مبنى ديوان محافظة ذي قار، وفقا لمراسل موقع IQ NEWS.


وأشار المراسل إلى أن المتظاهرين طالبوا بتطبيق قرار 315.


يشار إلى أن جسر النصر الحيوي، يتعرض باستمرار إلى الإغلاق من قبل التظاهرات المتعاقبة في مدينة الناصرية، الأمر الذي يشل حركة السير، ويسبب زحامات خانقة على الجسور الأخرى.


المثنى.. التظاهرات تستمر 


في الوقت نفسه، نظم عدد من موظفي العقود في دائرة صحة محافظة المثنى، تظاهرة امام مبنى الدائرة، للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة وشملوهم بقرار مجلس الوزراء 315.


وقال عدد منهم في تصريحات صحفية، إن الدائرة لم تبلغهم حتى الآن بموعد الصرف والإجراءات المتخذة تجاههم، مؤكدين استمرارهم بالتظاهر لحين تحقيق جميع مطالبهم وصرف رواتبهم يتوافق مع ذلك القرار.


إضراب عن العمل 


إلى ذلك قرر عمال نظافة، قضاء الشامية، التابع لمحافظة الديوانية، الإضراب عن العمل اليوم، بسبب تأخر أجورهم.


وقال مراسل موقع IQ NEWS، إن عمال النظافة في قضاء الشامية، في محافظة الديوانية، نظموا إضرابا عن العمل، بسبب تأخر صرف أجورهم.


وأشار إلى أن العمال طالبوا أيضا بتفعيل قرار تحويلهم إلى عقود وزارية.