"10 ملايين دينار لمن يتزوج الثانية".. حقيقة منشور متداول عبر مواقع التواصل

بغداد - IQ  

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي في العراق، خبراً عن اتّخاذ الحكومة العراقيّة قراراً بمنح عشرة ملايين دينار لكلّ مواطن يتزوّج مرّة ثانية، إلا أن هذا الخبر لم يكن صحيحا ولم يصدر عن الحكومة العراقية قرارا بهذا الاتجاه.


وجاء في المنشور: أن "رئيس الوزراء السيّد مصطفى الكاظمي يمنح عشرة ملايين دينار عراقي لكلّ مواطن عراقي يتزوّج بامرأة ثانية".


وحصل هذا المنشور على مئات المشاركات وآلاف التعليقات في صفحات عدّة على مواقع التواصل باللغة العربية، في وقت "لم يصدر أي قرار من هذا النوع من السلطات العراقية".


لكن مصرف الرشيد الحكومي اصدر في 21 تشرين الاول 2021، بيانا اعلن فيه منحه سلفا للراغبين في الزواج قيمتها عشرة ملايين دينار.


وجاء في نصّ البيان : "تُمنح السلفة لمرّة واحدة فقط (..) لمن تزوّجوا لأول مرّة، وكذلك تُمنح للموظّف المتزوّج للمرة الثانية" في حال لم يستفد منها أول مرّة.


ورجّحت صفحة "التقنيّة من أجل السلام" على فيسبوك، والمختصّة بالردّ على الأخبار الكاذبة، أن يكون الخلل في فهم قرار مصرف الرشيد أدّى إلى ظهور هذا المنشور الخطأ.






وسبق أن ظهرت في السنوات الماضية أخبارا غير صحيحة في سياقات مشابهة أصدرت خدمة تقصّي صحّة الأخبار التابعة لوكالة الصحافة الفرنسية تقارير حولها، منها فرض السلطات في اليمن أو في إريتريا تعدّد الزوجات على مواطنيها تحت طائلة السجن.