إقليم كردستان يسمح للمساجد باستقبال المصلين في رمضان بشروط

بغداد - IQ  


أعلنت وزارة اوقاف اقليم كردستان الاحد، (11 نيسان 2021)، أنها قررت فتح أبواب مساجد الإقليم خلال شهر رمضان وسط إجراءات وقائية بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا.


وقالت الوزارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنها "قررت فتح أبواب المساجد وجميع أماكن العبادة في شهر رمضان"، داعية المواطنين الى "الالتزام بالاجراءات الوقائية والتعليمات الصادرة وفي حال عدم الالتزام سيغلق المسجد المخالف للتعليمات".   


وأوضحت، أن "مدة إقامة صلاة العشاء والتراويح يجب أن لايتجاوز لأكثر من 35 دقيقة ومنع تقديم أي نوع من المأكولات في المسجد ومنع اقامة التوضوء في المسجد"، مشيرة الى أن "على أمام المسجد ارتداء الكمامة والحفاظ على ابقاء المسافة بين المصلين". 


وأضافت الوزارة، "يمنع التلامس من خلال تقديم التحية"، لافتة الى أنه يجب "احضار شخصين من موظفي الوزارة أو خادمي المسجد أو المتطوعين أمام باب المسجد لتقديم الكمامات وتعقيم ايدي المصلين".


وتابعت أن "على رجال الدين تقديم  النصيحة بالالتزام بالاجراءات الوقائية خلال كلمة الخطبة كما سيمنع القاء الخطب والوعظ الديني في ليالي شهر رمضان ويجب أن لايتجاوز مدة خطبة الجمعة نصف الساعة"، مشيرةً إلى أنه "سيتم اغلاق القاعات الخاصة بالنساء في المساجد".


وأكدت أن "لجان المتابعة والتفتيش ستراقب تنفيذ الاجراءات، وسيتم غلق أي مسجد يخالف التعليمات".


يذكر أن اللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا في اقليم كردستان قررت قبل ايام إغلاق المساجد واماكن العبادة كاجراء للحد من انتشار كورونا.