أصيب بصنارة صيد.. فريق طبي عراقي ينقذ طفلاً من العمى

بغداد - IQ

أعلنت دائرة صحة الرصافة، السبت (3 تشرين الأول 2020)، إنقاذ طفلٍ يبلغ العاشرة من العمر، كاد أن يفقد بصره بشكل كامل جراء إصابته بصنارة صيد، في إحدى عينيه.


وقال الدكتور الاستشاري عمار فؤاد عيسى، مدير مستشفى ابن الهيثم التعليمي للعيون التابع لدائرة صحة الرصافة، في بيان ورد إلى موقع  IQ-NEWS، إن "فريقاً طبياً متخصصاً في طب وجراحة العيون نجح بإجراء عملية طارئة ومعقدة لطفل بعمر 10 أعوام كان مهدداً بفقدان بصره بشكل كامل في إحدى عينيه، عقب تعرضه لحادث عرضي جراء إصابته بصنارة صيد".


وأوضح، أن "العملية استغرقت زهاء النصف ساعة تحت التخدير العام"، مؤكداً أن "نجاح العملية يضاف إلى سجل النجاحات الكبيرة التي حققتها ملاكاتنا الطبية خلال الفترة السابقة مما يدلل على تنامي قدراتهم وتطورها على نحو جعلت من الأطباء العراقيين يضاهون أقرانهم في الدول المتقدمة من النواحي الطبية".


من جهتها، أوضحت رئيس الفريق الطبي المشرف على العملية، الدكتورة عبير عبد الرزاق الشالجي، اختصاص طب وجراحة العيون أن "هذا النوع من العمليات يعد من العمليات النادرة والمعقدة نوعا ما ضمن هذا التخصص الطبي الدقيق".


وأشارت إلى أن "المريض راجع المستشفى كحالة طارئة وهو مصاب، بصنارة صيد كادت أن تفقده عينه اليسرى نتج عنها مضاعفات حادة والتهابات في حجرة العين وهذا ما استوجب سرعة إخضاعه لتداخل جراحي حفاظاً على سلامة العين وتفادي حجم الضرر الناتج عن الحادث".


ولفتت إلى أن "المريض ادخل صالة العمليات الجراحية حيث اجري له تداخل جراحي تحت التخدير العام استغرق نحو النصف ساعة تكلل بالنجاح التام، غادر بعدها المريض متحسنا بعد استخراج صنارة صيد كانت عالقة بعينه مسببة له ألماً شديداً".