العمل تصدر بيانا بشأن إهانة عامل اجنبي وتتوعد باجراءات قانونية

بغداد - IQ  

أصدرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الاحد (28 آذار 2021)، بياناً بشأن إهانة عامل اجنبي في البلاد، متوعدة باتخاذ اجراءات قانونية حيال هذه الحالة.


وقالت الوزارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنها "تابعـت مقطعاً فيديوياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن قيام أحد أصحاب العمل باستخدام العنف والاهانة ضد أحد العمال الاجانب العاملين في العراق".


ودانت الوزارة "بشدة هذا الفعل غير الانساني المهين المخالف لأحكام قانون العمل النافذ رقم 37 لسنة 2015، إذ تحظر المادة العاشرة (ثانياً) منه اي سلوك يؤدي الى انشاء بيئة عمل ترهيبية او معادية او مهينة لمن يوجه اليه هذا السلوك وكذلك المادة الثانية والاربعون (اولا) من نفس القانون تنص على ضمان حقوق العامل ومنها الاحترام في علاقات العمل ضمن محيط العمل، فضلاً عن ان هكذا سلوك يعد أحد مؤشرات العمل الجبري المحددة من قبل منظمة العمل الدولية".


واضافت، "إذ يتناول قانون العمل في مبادئه الاساسية وفي المادة التاسعة منه حظر العمل الجبري أو الإلزامي بأشكاله كافة، ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة مالية لا تزيد على مليون دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف أحكام القانون الخاصة بالحماية من العمل الجبري، علما ان قانون العمل رقم  37 لسنة 2015 يوفر الحماية للعمال الاجانب والعراقيين على حد سواء دونما اي تمييز".


واشارت الوزارة الى انها "ستقوم وضمن مسؤوليتها في رصد الانتهاكات بسوق العمل ومعالجتها قانوناً ضمن قسم تفتيش العمل وقضاء العمل، بالقيام بالإجراءات اللازمة بخصوص الموضوع المشار اليه". 


ودعت الوزارة "كل عامل يتعرض لأي فعل مخالف لقانون العمل والقوانين الاخرى الى الاتصال بالرقم الساخن (٠٧٧٢٧٦٤٣٠٠٨)، او مراجعة الوزارة وتقديم شكوى رسمية، وستقوم الوزارة بدورها بالقيام بالاجراءات القانونية وفقاً للحالات التي ترصدها او التي تقدَّم اليها اصوليا".


وفي وقت سابق اليوم اشارت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، الى إنها اطلعت على فيديو يظهر فيه اعتداء رجل عراقي على عامل آسيوي (بنغلاديشي على الأغلب) بالضرب والإهانات، فيما اشارت الى أن "الفيديو فيه تجاوز بكل تأكيد".


وتعمل جالية كبيرة من العمال البنغلاديشيين في العراق، وهم يتلقون رواتب منخفضة قياسا بنظرائهم العراقيين، بينما يعيش الكثير منهم في ظروف سيئة ويتعرض بعضهم للتعنيف.