الامانة تعلن توأمة بغداد وباكو

بغداد - IQ  


رحب أمين بغداد علاء معن، الخميس (25 آذار 2021)، برغبة أذربيجان توأمة العاصمتين بغداد وباكو.


وقال إعلام أمانة بغداد في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "معن استقبال في مقر الأمانة القائم بأعمال السفارة الأذربيجانية في العراق نصير ممدوف، وبحثا سبل التعاون المشترك وتوطيد العلاقات الثنائية بين بغداد وباكو في عدد من المجالات"..


واستعرض ممدوف خلال اللقاء، وفق البيان، "تاريخ العلاقات بين البلدين التي تمتد لأكثر من مئة عام"، مبيناً أن "باكو تتطلع لتوطيد هذه العلاقات من خلال الجانب الثقافي، وأن العلاقات بين الشعوب تنمو من خلال زيادة التعاون الثقافي وتطويره".


وأشار إلى "رغبة الجانب الأذربيجاني بتوأمة العاصمتين بغداد وباكو واقامة نصب في أحدى ساحات بغداد لأحد أشهر الشعراء الأذريين محمد فضولي البغدادي المولود سنة 1494 في كربلاء"، موضحا أن "ذلك سيزيد من أواصر العلاقات الثنائية وزيادة التبادل الثقافي والفني".


من جانبه، نقل البيان عن أمين بغداد قوله، إن "العاصمتين (بغداد وباكو) تربطهما عدة مقومات وتتشابهان بكثير من الجوانب"، مؤكدا أن" فكرة التوأمة بين العاصمتين فكرة مرحب بها، ونحن نتطلع لتبادل الخبرات وخاصة فيما يخص المحافظة على البيوت التراثية والاستعانة بالفنيين والحرفيين الأذريين بهذا المجال".


وأضاف، أن "مركز حيدر علييف في العاصمة باكو هو عمل معماري مهم من تصميم المعمارية عراقية الأصل زها حديد وكذلك اليوم يشيد مبنى البنك المركزي العراقي وهو من تصميم المعمارية ذاتها"، داعياً المعماريين والشركات والمكاتب الاستشارية الأذربيجانية الى" المشاركة بالمؤتمر الدولي المقرر اقامته خلال هذا العام لتطوير العاصمة بغداد".