العراق يدخل المرحلة الثالثة من وباء كورونا

متابعة – IQ

قالت منظمة الصحة العالمية، السبت (3 تشرين الأول 2020)، إن العراق دخل المرحلة الثالثة من جائحة كورونا، مشيرةً إلى أن أعداد الإصابات الحالية ما تزال تحت السيطرة لكن الزيادة المستمرة فيها تشكل "عاملاً مقلقاً".


وذكر ممثل المنظمة في العراق أدهم اسماعيل في تصريح لصحيفة "الصباح" الحكومية، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "مراحل انتشار الفايروس في العراق في الوقت الحالي مازالت تحت السيطرة، والدولة تبذل جهوداً لاحتواء الوباء والسيطرة عليه بحيث يكون ضمن القدرة السريرية المتاحة لدى وزارة الصحة العراقية".


وأشار إلى أن "بقاء انتشار الفايروس ضمن الحدود الحالية يجعل الدولة تسيطر عليه"، مبيناً أن "عدد الأسرة المخصصة لمصابي كورونا في عموم محافظات البلاد يصل إلى أقل من 50 بالمئة من عدد المصابين بالفايروس، إلا أن الزيادة المستمرة في عدد الإصابات، تشكل عاملاً مقلقاً".


وأضاف، أن "العراق دخل حالياً في مرحلة التفشي المجتمعي وهي تمثل المرحلة الثالثة، أما المرحلة الرابعة فستكون فيها البلاد موبوءة بشكل كامل، الأمر الذي يتطلب من الدولة اتخاذ إجراءات سريعة وشديدة تتمثل بالإغلاق التام والعزل الكامل".


وكان وزير الصحة حسن التميمي قال، أمس الجمعة (2 تشرين الأول 2020)، إن ما وصفه بـ"تهاون" المواطن بالالتزام بتعليمات وزارته يشكل "أمراً مقلقاً"، في حين حذر من ارتفاع إصابات فايروس كورونا في موسم الشتاء.


وكانت خلية الأزمة النيابية لوّحت، أمس الأول الخميس (1 تشرين الأول 2020)، بإعادة فرض الحظر الشامل في حال وصلت الاصابات الى أعداد كبيرة لا تستطيع وزارة الصحة استيعابها، محذرة من موجة ثانية لفايروس كورونا في العراق قد ترفع الإصابات اليومية إلى 10 آلاف.