وزير الزراعة يوجه بشراء لقاحات للأسماك وتعويض مربيها المتضررين

بغداد - IQ  


وجه وزير الزراعة محمد الخفاجي، الخميس (18 آذار 2021)، بشراء اللقاحات الخاصة بالأسماك وتزويد المربين بيها مع صرف تعويضات لهم "في القريب العاجل" عبر لجنتين تشكلان لهذا الغرض، فيما أبدى استعداد وزارته للموافقة على تصدير السمك المحلي الفائض عن الحاجة.


وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن الخفاجي التقى عدداً ممن مربي الاسماك وأصحاب معامل الأعلاف،  فضلا عن المختصين في مجال الثروة السمكية بحضور النائب سلام الشمري رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار البرلمانية.


وأشار وزير الزراعة، خلال الاجتماع، وفقاً للبيان، إلى "ضرورة انشاء مراكز تسويقية متكاملة للثروة السمكية، فضلا عن انشاء مراكز صحية بيطرية في عموم العراق من اجل زيادة الاهتمام والتواصل مع مربي حقول الاسماك والوقوف على الحالات المرضية بشكل مبكر"، موعزاً بـ"تشكيل لجان مختصة لبحث الملفات الخاصة بتطوير الاسماك، ومنها شراء وتجهيز اللقاحات الخاصة بالأسماك بغية مقاومة الامراض والحد من تداعياتها مبكرا".


وأضاف، ان قطاع الأسماك "يحتاج الى اليات جديدة لتطوير الانتاج  وتحسين عملية تسويقه"، داعيا المختصين الى "عقد الندوات والمؤتمرات العلمية لاجل مواكبة التطور العالمي في مجال البحث عن امكانيات متطورة للحفاظ على الثروة السمكية وزيادة انتاجيتها".


وأمر وزير الرزاعة بـ"تشكيل لجنة لمتابعة ملف تعويضات مربي الاسماك واستكمال المتطلبات القانونية للمستحقين وصرفها  في القريب العاجل"، مؤكداً على، "حماية المنتج المحلي للاسماك وضرورة استمرار منع الاستيراد وعدم منح اجازات استيرادية لكافة انواع الاسماك لوجود اكتفاء ذاتي منها، ومن اجل حماية المنتج المحلي وبغية دعم مربي الاسماك".


وأكد "استعداد الوزارة لمنح موافقات تصدير الاسماك المحلية الفائضة عن الاستهلاك اليومي الى دول العالم المختلفة".


يشار إلى آلاف الأطنان من الأسماك نفقت في نهر الفرات، في السنوات القليلة الماضية، "إثر إصابتها بفيروس كوي هيربس" ما ألحق أضرارا فادحة بهذا القطاع، وفق بيانات رسمية.