دمشق تريد التنفيذ بـ"أسرع وقت".. العراق وسوريا يوقعان اتفاقية لترميم مدارسهما

بغداد - IQ  


أعلنت وزارة التربية، الخميس (18 آذار 2021)، توقيع اتفاقية مع سوريا لتطوير قدرات المدرسين وترميم المدارس في البلدين، فيما أعرب الجانب السوري عن أمله بتنفيذ بنود الاتفاقية بـ"أسرع وقت".


وقال المكتب الإعلامي لوزير التربية علي الدليمي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن الأخير "وقع اليوم مع وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في الجمهورية العربية السورية محمد سامر الخليل مذكرة تفاهم تتضمن تبادل الخبرات والتجارب في المجالات العلمية والتربوية وتقديم الخدمات الفنية والهندسية وترميم المدارس بما يسهم في تطوير العملية التعليمية بين البلدين الشقيقين".


ونقل البيان عن الدليمي قوله إن "توقيع المذكرة خطوة في الاتجاه الصحيح لتأهيل وتطوير قدرات المدرسين وتبادل الخبرات والمساهمة بترميم المدارس ودعم العملية التربوية والتعليمية في البلدين"، مشيرا إلى أن "المذكرة سيتم وضعها حيز التنفيذ لحين استكمال الإجراءات القانونية لكلا البلدين وستبقى سارية المفعول لمدة خمسة سنوات قابلة للتمديد".


من جانبه، أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري "أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات العلمية والتربوية، المجال الأكثر ثباتاً واستقراراً لنخطو قدماً إلى الأمام من أجل تحقيق المزيد من الرقي والتقدم في العلاقات، معرباً عن أمله بأن "تدخل بنود المذكرة حيز التنفيذ بأسرع وقت لتحقيق المنفعة والمصلحة للبلدين".


يشار إلى أن العراق يعاني نقصاً في المدارس كما دمرت الحرب التي خاضها ضد تنظيم داعش العديد من المنشآت التعليمية في غرب وشمال البلاد، فيما دمرت الحرب المستمرة في سوريا منذ 2011 الكثير من مدارسها ومنشآتها التعليمية.