الصحة تعلن شرط رفع الحظر وتدعو المواطنين للتقديم على اللقاح

بغداد - IQ  


أكدت وزارة الصحة، الاثنين (15 آذار 2021)، أنها ستقيم الموقف الوبائي لفيروس كورونا في العراق قبل يوم 22 من الشهر الجاري ثم ترفع تقريراً إلى اللجنة العليا للسلامة الوطنية لتتخذ قراراً بشأن تمديد أو إلغاء حظر التجوال الصحي، فيما دعت المواطنين إلى التقدم بطلبات إلكترونية أو مباشرة لتلقِ اللقاح المضاد للفيروس.


وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية وتابعه موقع IQ NEWSإن "الاهداف المرجوة من الاجراءات الصحية المقررة للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رغم عدم تطبيقها بالشكل الصحيح، إلا أنها احتوت نسبيا اعداد الاصابات بكورونا".


وأضاف، أن "خبراء الصحة العامة توقعوا قبل فرض هذه الاجراءات أن ترتفع الاصابات المسجلة يوميا بالآلاف عما سجل فعلا، وهذا يعني علميا أن هذه الاجراءات رغم عدم تطبيقها بالشكل المثالي الذي ارادته وزارة الصحة، قد ساهمت بمنع آلاف الاصابات".


وتابع البدر، أن "الموقف الوبائي لا يمكن تقييمه الآن ونحتاج إلى وقت أكثر، وما زالت الوزارة تطالب بتطبيق هذه الاجراءات بجد اكبر وصرامة ومتابعة من الجهات الحكومية وغيرها"، مبيناً "سيكون هناك تقييما للموقف الوبائي قبل يوم الـ22 من الشهر الحالي، ويرفع للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية".


ولفت إلى أن "رفع حظر التجوال متوقف على المستجدات، والقرار النهائي للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية"، معرباً عن أمله بأن "نأمل أن تكون هناك نسبة اكبر للمواطنين المتقدمين على اللقاح من خلال التقديم الالكتروني والمراجعة المباشرة".


وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أن وزارته "أكدت على التقديم للقاح عبر الرابط الالكتروني باللغتين العربية والكردية".


يذكر أن وزارة الصحة، أعلنت في وقت سابق من اليوم، تسجيل 4901 إصابة جديدة بفيرس بورونا و37 حالة وفاة ناجمة عن الفيروس، مقابل 4850 حالة تعافٍ خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.