اخبار سارة للعراقيين عن حظر التجوال الشامل واصابات كورونا واللقاحات

بغداد - IQ  

أكد وزير الصحة والبيئة حسن التميمي، السبت (13 آذار 2021)، وجود انخفاض في اعداد الاصابات بفيروس كورونا المستجد، وفيما كشف عن موقف وزارته من حظر التجوال الشامل، أشار الى قرب وصول 16 مليون لقاح ضد المرض الى البلاد.


وقال التميمي في تصريحات متلفزة تابعها موقع IQ NEWS، إن "الإصابات انخفضت بنسبة 40% في الأيام الأولى لتطبيق حظر التجوال"، مؤكداً في ذات  الوقت ان "الوزارة ليست مع التحول إلى فرض حظر التجوال الشامل".


واشار وزير الصحة الى ان "الغاية من الحظر الجزئي والكلي هو قطع سلسلة انتشار كورونا".


وحذر التميمي من "عدم الالتزام بالحظر الوقائي"، مشيرا الى انه "يؤثر بشكل كبير على الأمن الصحي".


وبخصوص اللقاح المضاد للفيروس اكد التميمي ان "اللقاح سيصل للعراق على شكل مراحل من الان الى نهاية العام واللقاحات التي اعتمدناها هي فايزر، واسترازنيكا، وجونسون اند جونسون".


ولفت الى ان "العراق تعاقد على 16 مليون جرعة من لقاح كورونا من شركات متعددة والتي اقرتها منظمة الصحة العالمية".


وبخصوص اللقاحات التي وصلت من الصين بين انه "اليوم لا يوجد عزوف من قبل منتسبي وزارة الصحة، ولكن كما تعلمون ان الكميات التي وصلت هي 50 الف جرعة تكفي لـ 25 الف مواطن ولدينا تعاقدات مع سبوتنك وهي شركة انتاجها محدود وملتزمة مع 45 دولة من ضمنها العراق".


ولوجستيا اكد التميمي "توفير كل وسائل الحماية للقاح فايز من وسائل تبريد وغيرها، بالاضافة الى لقاح سبوتنيك الذي يحتاج الى درجات حرارة 18 تحت الصفر وايضا تم توفيرها".


وأعلنت وزارة الصحة في وقت سابق من اليوم، تسجيل 4054 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و23 حالة وفاة ناجمة عن الفيروس، مقابل 4068 حالة تعافٍ، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، حيث يعتبر انخفاضا قياسا بالايام القليلة الماضية حيث تجاوزت الاصابات عتبة الـ 5 الاف.