بالوثيقة.. مطالبات باعادة فتح المساجد: انتفاء المبرر الشرعي لإغلاقها

بغداد - IQ  

اصدر المجمع الفقهي العراقي، الخميس (11 آذار 2021)، بيانا طالب فيه باعادة افتتاح المساجد من جديد، مشيرا الى انتفاء المبرر الشرعي لإغلاقها. 


وقال المجمع في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "المسلمين يستذكرون باعتزاز حادثة الإسراء والمعراج وفرض الصلاة فيها، وكانت رحلتها من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، مما يبين عظم مكانة المسجد في المجتمع ودوره المتميز في التربية والتوعية والتوجيه، وإعادة غلق المساجد مع وظيفتها الريادية في دعوة الناس إلى الالتزام بالتعليمات الصحية، ودورها في تثبيت الناس وتصبيرهم على هذا البلاء، وممارسة النشاط الاجتماعي في إغاثة العوائل المتعففة، فإن هذا الإغلاق يضر بهذا الدور فضلا عن تعطيل الواجبات التعبدية المرتبطة به، ومنها دعاء المصلين. لذا لا يصح الاستمرار بغلق المساجد مع انتفاء المبرر الشرعي لهذا الإغلاق وهو الأخذ بأسباب الوقاية والسلامة".


وطالب المجمع الفقهي "الجهات المختصة بإعادة فتح المساجد، والتأكيد على أئمة المساجد وخطبائها بضرورة الاستمرار في توجيه المصلين إلى الالتزام بإجراءات الوقاية الصحية اللازمة".


وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، اغلاق المساجد فضلا عن عديد من اماكن التجمعات كالمولات والحدائق والنوادي الترفيهية بعد اعادة تفشي فيروس كورونا في البلاد.