محافظ كركوك يعلن عبر IQ عن قرار مهم لصالح المحافظة

بغداد - IQ  


اعلن محافظ كركوك راكان الجبوري، اليوم الأربعاء (10 آذار 2021)، تخصيص مليار دينار ضمن الموازنة المالية للعام الجاري، لـ"تأهيل وتطوير" المواقع الاثرية في المحافظة.


وقال الجبوري لموقع IQ NEWS، إن "إدارة كركوك رصدت مبلغ مليار دينار لتنفيذ مشروعين لتأهيل وتطوير المواقع الاثرية في المحافظة ضمن موازنة العام 2021"، مؤكداً على "ضرورة الحفاظ على الآثار ومنحها الاهتمام خاصة مثل قلعة كركوك ومبنى القشلة".


وأضاف، أن "منظمة تيكا التركية أعادت احياء سوق القيصرية بعد تعرضه للحرق، واليوم ابوابنا مفتوحه لمبادرات من الحكومة التركية او منظمة تيكا او اي منظمة دولية لدعم ملف اثار كركوك والاهتمام بتطويرها"، مشيداً بـ"اهتمام تركيا بآثار كركوك إضافة إلى إعانة النازحين ومعالجة جرحى التفجيرات".


وأشار إلى أن "منظمة اليونسكو زارت كركوك وتعمل على إدراج آثارها ضمن التراث العالمي"، داعياً وزارة الثقافة إلى "دعم آثار كركوك والاهتمام بها خاصة وأن هذا الملف تخصصي وليس من السهل تعمير الآثار".


وبشأن الوضع الأمني في كركوك، قال الجبوري إن "الأمن في المحافظة تحسن وهناك مناطق كانت قلقة قبل 3 أشهر وهي اليوم أكثر أمنا في قضاء الدبس وجنوب كركوك وشرقها بفضل الضربات الجوية والعمليات الأمنية باستثناء مناطق محددة هشة مع أطراف قضاء الطوز وحدود محافظة صلاح الدين".

ولفت إلى "عمل إدارة كركوك مع المنظمات الدولية في تنفيذ بناء 500 وحدة سكنية في قرى مهدمة و190 داراً ضمن سياسة الفقر مع بذل جهود لتأمين مبالغ دولية لأصحاب الدور المهدمة".


يشار إلى أن مسؤولين وقوى سياسية في كركوك حذرت في السابق من تعرض آثار المدينة للاندثار بسبب "اهمالها".