الصحة تؤكد قرب وصول لقاحات كورونا وتحذر من "الشائعات" وتضليل الرأي العام

بغداد - IQ  

ردت وزارة الصحة، الجمعة (26 شباط 2021(k على ما ذكرته بعض وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن التعاقد على لقاحات كورونا، مؤكدة قرب وصولها، فيها حذرت من "الشائعات" وتضليل الرأي العام في هذا الشأن.


وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن طوزارة الصحة والبيئة تعاقدت على ١٦ مليون جرعة من لقاحات كورونا، وأن تجهيزها سيبدأ خلال أيام"، مبيناً أن "العراق دفع المبالغ اللازمة ومن خلال القنوات الرسمية والبالغة ١٦٩ مليون دولار الى مرفق كوفاكس، ووقع اتفاقية مع شركة فايزر بايونتك وننتظر إقرار البرلمان لهذه الاتفاقية وتفاصيلها القانونية".


وأضاف، ان "العراق تعاقد مع شركة سينوفارم الصينية وسيبدأ تجهيزه قريبًا بعد استكمال الإجراءات"، مؤكداً أن وزارته أتمت التعاقد "على ١٦ مليون جرعة جاهزة وستبدأ الشحنات بالوصول للعراق تباعًا خلال أيام، وستتعاقد الوزارة مع شركات أخرى قيد اجراءات  إقرار لقاحاتها حاليًا من قبل الهيئات العلمية المختصة".


وأكد البدر، أن وزارة الصحة "ملتزمة بتلقيح جميع الفئات المستهدفة وضمن الأولويات التي حددها خبراء الصحة العامة لحين تحقيق أعلى نسبة ضمن الشعب العراقي"، داعياً إلى "اعتماد المصادر الرسمية المسؤولة للمعلومة وعدم إثارة الشائعات التي تضلل الرأي العام في هذه الأوقات الحساسة".


وحذر من أن "كافة الجهات تتحمل التبعات القانونية لنشر أي معلومة غير صحيحة".


يشار إلى أن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي فرضت منذ 18 شباط الجاري إجراءات مشددة للحد من تفشي فيروس كورونا التي تصاعدت نسب الإصابات به مؤخراً، وتستمر هذه الإجراءات حتى 8 آذار، وقد شملت فرض حظر على التجوال وإيقاف الدوام في المدارس والكليات مع إغلاق المنشآت الترفيهية والمطاعم والمقاهي، ونشر مفارز صحية وأمنية جوالة لتغريم غير الملتزمين بارتداء الكمامات.