ذي قار.. فرق جوالة ودوريات للشرطة النهرية لمنع الصيد الجائر

ذي قار – IQ 


كشفت مديرية زراعة ذي قار، الأحد (21 شباط، 2021) عن تشكيل لجان وفرق جوالة وتسيير دوريات للشرطة النهرية لمتابعة الصيد الجائر في مناطق الأهوار ومناطق الأنهر الأخرى في المحافظة. 


وقال مدير الدائرة صالح هادي لموقع  IQ NWES، إن "فترة منع الصيد المتعارف عليها تبدأ من يوم 15 شباط وحتى 15 نيسان من السنة الحالية، وهنا يتم منع الصيد بشكل كامل من أجل المحافظة على الثروة السمكية وادامة موسم التكاثر في الأنهر والأهوار وغيرها من المواقع". 


وأوضح هادي أنه "بناء على توجيهات الوزارة لمنع الصيد تم توجيه نداء، حيث تم تشكيل لجنة برئاسة نائب محافظ ذي قار الأول، وهو رئيس اللجنة الزراعية العليا بالمحافظة إضافة الى عضوية الدوائر المعنية إضافة لتشكيل لجان في الأٌقضية والنواحي والتي قامت بمتابعة العلوات والأسواق الخاصة وتم توجيههم وإعطاء الإرشادات الصحية".


وتابع، "كذلك إضافة الى الفرق الجوالة وتسيير دوريات من الشرطة النهرية في الأنهار والأهوار لمتابعة الصيد الجائر حيث يتم مصادرة الاجهزة المستعملة في صيد الاسماك، ولم تسجل حتى الان اي خروقات أو ضبط اجهزة صيد جائر منذ انطلاق موسم التكاثر وحتى الآن".


وكانت وزارة الزراعة أعلنت، الجمعة (5 شباط 2021)، صدور قرار يقضي بمنع صيد الأسماك خلال موسم التكاثر، مشددة على أن أي شخص يخالف التعليمات يعرض نفسه للمساءلة.


ويشكل صيد الطيور، والأسماك، بشكل جائر ظاهرة خطرة على البيئة العراقية وتحديداً بيئة الأهوار، في وقت يعزو ناشطون بمجال السياحة ارتفاع هذه الظاهرة إلى عدم تفعيل القوانين المتعلقة بذلك