وزير التخطيط يؤكد "الحاجة" لمراجعة مشاريع الإعمار الممولة دولياً

بغداد - IQ  


أكد وزير التخطيط خالد بتال، الأربعاء (17 شباط 2021)، "الحاجة" إلى مراجعة مشاريع الإعمار المتفق عليها سابقاً داخل صندوق التعافي، والممولة دولياً، بـ"هدف توجيه الدعم للمحافظات التي تواجه فجوات تنموية حادة".


وقال إعلام وزارة التخطيط في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "بتال ترأس اليوم، الاجتماع السادس للجنة التوجيهية لسكرتارية صندوق التعافي وإعادة الاعمار، الذي عقد افتراضيا بمشاركة بعثة البنك الدولي وممثلي عدد من البلدان المانحة، من بينها بريطانيا وألمانيا وكندا".


وأضاف، أن "الاجتماع جرى خلاله بحث عدد من القضايا المطروحة على جدول الاعمال، والتي تتعلق بمجالات التعاون، وطبيعة المشاريع التي يمكن تمويلها من الدول المانحة، وفق رؤية العراق للتنمية المستدامة 2030، وورقة الاصلاح الحكومي".


ونقل البيان عن وزير التخطيط قوله، خلال الاجتماع، "اننا بحاجة إلى مراجعة المشاريع التي جرى الاتفاق عليها سابقا، بهدف ضمان انسجامها مع التوجهات الإصلاحية، للحكومة وخطة التنمية الخمسية ٢٠١٨-٢٠٢٢"، موضحا أن "هذه المراجعة تستهدف توجيه الدعم للمحافظات التي تواجه فجوات تنموية حادة، وتعاني من ارتفاع نسب الفقر".


وأشار وزير التخطيط إلى "جهود الحكومة العراقية في دعم القطاع الخاص وتمكينه من ادارة شؤون التنمية".


كما ناقش الاجتماع، وفق البيان، "عددا من المشاريع المقترح تنفيذها، ومن بينها، المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في العراق، والعمل على توفير البيئة المؤاتية للشركات الصغيرة، فضلا عن دعم قطاع الطاقة والصناعات الاستخراجية".


يشار إلى أن دولاً ومنظمات أجنبية، تعهدت خلال مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي عقد في الكويت عام 2018، بتقديم نحو 30 مليار دولار لبغداد بهدف إعمار ما دمرته الحرب مع تنظيم داعش (2014 – 2017)، لكن "العديد منها" لم تفِ بتعهداتها حتى الآن، وفق مسؤولين ونواب في البرلمان.