النزاهة: إعادة عقار قيمته 15 ملياراً إلى ملكية الدولة في كركوك

بغداد - IQ


أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، الثلاثاء (16 شباط 2021)، ضبط عدد من المتهمين بالتجاوز على عقار عائد للدولة في كركوك، مبينةً أن مساحة العقار تبلغ (168) دونما، وتصل قيمته إلى (15) مليار دينار. 


وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "فريق عمل من مكتب تحقيق الهيئة في محافظة كركوك، وبعد تلقيه معلومات عن قيام جهة متنفذة بالتجاوز على أراض عائدة لوزارة المالية، وبيعها وفق عقود بيع غير أصولية في إحدى مناطق المحافظة، انتقل إلى موقع العقار، حيث تمكن الفريق من ضبط ثلاثة متهمين وأوليات وعقود البيع التي تم تنظيمها خلافاً للقانون".


وأوضحت، أن "إجراء الكشف الموقعي بين قيام متجاوزين بمسح وتقطع العقار إلى قطع سكنية وبيعها إلى مواطنين بمبلغ قدره (8,000,000) ملايين دينار للقطعة الواحدة وفق عقود بيع غير أصولية، على إثر ذلك تم ضبط المتجاوزين"، مبينةً أن "قيمة العقار البالغة مساحته (168) دونما تزيد على(15,000,000,000) مليار دينار عراقي".


وأشارت الدائرة، إلى "تنظيم محضر ضبط أصولي، وعرضه رفقة المبرزات والمتهمين على  قاضي التحقيق المختص؛ بغية اتخاذ الإجراءات القانونيـة المناسبة".


وكانت هيئة النزاهة أعلنت، في السادس من تشرين الأول الماضي، إعادة عدد من العقارات في محافظة كركوك إلى ملكية الدولة، مبينة أن قيمة العقارات التقديرية تبلغ أكثر من (4,300,000,000) مليارات دينار.