المركزي يعلن عن تسهيلات لشراء وحدات سكنية

بغداد - IQ  


أعلن البنك المركزي، الخميس (15 تشرين الأول 2020)، عن تسهيلات لشراء وحدات سكنية، فيما اشار الى تمديد مدة دفع أقساط قروض المستفيدين من سلف صندوق الاسكان والمصرف العقاري إلى 15 سنة.


وقال مدير المكتب الاعلامي للبنك المركزي أيسر جبار في تصريح صحفي تابعه موقع IQ NEWS، إن "مبادرة السكن تضم نوعين، النوع الاول ذهب لصندوق الاسكان والمصرف عقاري، والنوع الثاني ذهب للمصارف الخاصة"، مشيراً إلى أن "المواطن أو الموظف الموطن راتبه لدى المصارف الخاصة، يستطيع أخذ 100 مليون دينار، تقسط لمدة 15 سنة  لشراء وحدات سكنية، وبفائدة 3 بالمئة". 


وأضاف جبار، أن "القرض الثاني هو صندوق الإسكان والمصرف العقاري، حيث رفعنا سقف التقسيط   من 10 إلى 15 سنة، أما قيمة القرض فيحدده صندوق الاسكان والمصرف العقاري"، مشيراً إلى أن "البنك المركزي خصص 6 ترليونات منذ عام 2015  لاطلاق مبادرتين الاولى مبادرة خمسة ترليونات ذهبت للمصارف القطاعية التي هي صناعية وزراعية وعقارية وصندوق الإسكان، ومبادرة واحد ترليون ذهبت للمصارف الخاصة".


وكان مصرف الرافدين، قد أعلن أمس الأربعاء، عن منح قروض المشاريع الصغيرة للمواطنين من اصحاب المحال التجارية لتصل الى 25 مليون دينار، وقبله بيوم، قرر مصرف الرشيد، اعتماد "الضمانة العقارية"، بدل الكفيل في منح قروض المشاريع الصغيرة.