وزير الزراعة: سننشئ أكبر معمل لمعجون الطماطم في الشرق الأوسط

بغداد - IQ  


أعلن وزير الزراعة محمد الخفاجي، الاثنين (8 شباط 2021)، أن العراق سينشئ أكبر" معمل لانتاج معجون الطماطم في الشرق الأوسط بمحافظة الديوانية، فيما شدد على حماية المنتج المحلي و"توفير سلة غذائية متكاملة للمواطن".


وقال المكتب الإعلامي للخفاجي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن الأخير "عقد، اليوم، اجتماعاً مع ممثلي فلاحي ومزارعي محصول الطماطم ومنتجي الدواجن، في محافظة البصرة، بحضور سفيرة جمهورية العراق في روما، المندوبة الدائمة لدى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) صفية السهيل".


واكد وزير الزراعة، خلال الاجتماع وفق البيان، على "التشديد بتطبيق وحماية المنتج المحلي وتوفير سلة غذائية متكاملة للمواطن، فضلا عن ضبط ومراقبة اسعار المواد في الاسواق المحلية، واستمرار منع استيراد محصول الطماطم، وتصدير فائض الانتاج الى المملكة العربية السعودية ودول الخليج وعدد من الدول الاوروبية، من خلال فتح سوق للتصدير لخلق تبادل تجاري معهم دعما للاقتصاد الوطني العراقي".


وأضاف، أنه "سيتم انشاء اكبر معمل لانتاج معجون الطماطم في الشرق الاوسط، في محافظة الديوانية، فضلا عن انشاء عدد من المعامل الاخرى في المحافظات المنتجة للطماطم، خلال العام الحالي، للاستفادة من فائض الانتاج في الصناعات التحويلية"، لافتا الى "اعطائه التوجيهات والموافقات الى مديريات الزراعة لانشاء مراكز تسويقية نموذجية متطورة في المحافظات كافة، تحتوي على علوة ومركز تسويقي ومخازن مبردة متطورة، لاستيعاب المنتج الزراعي المحلي".


واشار الخفاجي، الى انه "سيتم مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالقطاع الزراعي خلال جلسة مجلس الوزراء المقبلة، منها جدولة ديون الفلاحين والمربين وتطبيق الامن الغذائي والاقتصادي وفتح وانشاء العلاوي ومراكز التسويق وتوفير المبيدات والاسمدة والنايلون لمزارع الطماطم"، مشددا على ان "واجبه المهني هو حماية المنتج المحلي ودعم الفلاحين والمزارعين والمربين وتوفير المستلزمات والمستحقات المالية لهم وتذليل المشكلات والمعوقات التي يواجهونها".


من جانبها، أشارت سفيرة العراق في روما صفية السهيل، إلى أنه "سيتم تنسيق الجهود باتجاه دعم المنتج المحلي، وتوفير فرص العمل وتشغيل الايدي العاملة ودعم الاقتصاد الوطني، فضلا عن العمل على حشد الجهود من خلال التنسيق مع المنظمات الدولية بغية رفد العملية الزراعية بالدعم اللازم ورفع مستوى التنسيق والتعاون المشترك".


يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه، أمس الأحد، بتشكيل فريق أمني رئاسة جهاز الأمن الوطني ومديرية مكافحة الحريمة الاقتصادية لمتابعة المحاصيل الزراعية المهربة وإتلافها، وذلك بعدما اشتكى فلاحون عراقيون، في الأيام القليلة الماضية، من تعرض محاصيلهم للكساد والخسارة بسبب استيراد محاصيل مماثلة من الخارج رغم وفرتها محلياً.