تحذير من "حركة متزايدة" لداعش في منطقة ستراتيجية بنينوى: نحتاج هجوماً فورياً

  • 25-01-2021, 20:01
  • أمن
  • 662

نينوى - IQ  


حذر قائممقام قضاء مخمور في محافظة نينوى رزكار محمد، الاثنين (25 كانون الثاني 2021)، من زيادة تحركات تنظيم داعش في جبال "قره جوغ" الواقعة بالقضاء والتواصل عبرها مع محافظة كركوك بـ"سهولة تامة"، فيما دعا القوات الاتحادية إلى شن عملية عسكرية مشتركة مع قوات البيشمركة لاستهداف تواجد التنظيم هناك.


وقال محمد لموقع IQ NEWS إن "تحركات تنظيم داعش في جبال قره جوغ زادت بصورة كبيرة وبات تواجده في هذه المنطقة يشكل خطراً كبيراً على الوضع الأمني في محافظتي نينوى وكركوك كونه يتحرك بسهولة تامة في هذه المنطقة التي تصل عناصره بالمحافظتين".


وأضاف أن "المنطقة التي يتواجد بها تنظيم داعش تقع في أقصى مرتفعات جبل قراجوغ، ومنها يرتبطون بطريق ستراتيجي مع قضاء الحويجة في محافظة كركوك، وبالتالي فمن الضروري الإسراع بالتحرك الفوري لضرب معاقلهم، خاصة بعد الهجمات الأخيرة للتنظيم في مدن مختلفة".


وتابع رزكار محمد، أن "هذه المنطقة معقدة جغرافيا وبحاجة إلى إسناد من طيران التحالف الدولي وعملية مشتركة بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة التي تملك خبرة بجغرافية وطبيعة المنطقة، وإلا فلن تنجح أية عملية ضد التنظيم الذي يتواجد هناك منذ 3 سنوات".


يشار إلى أن عدة مدن عراقية تشهد إجراءات أمنية مكثفة بعد الهجوم الانتحاري الذي وقع بساحة الطيران وسط بغداد وأودى بحياة 32 شخصاً مدنياً وإصابة أكثر من 100، وقد تبنى تنظيم داعش المسؤولية عن هذا التفجير الذي جاء بعد نحو 3 سنوات من الاستقرار الأمني النسبي في العاصمة، قبل أن يهاجم مساء السبت الماضي موقعاً للحشد الشعبي في محافظة صلاح الدين ما أودى بحياة 11 عنصراً من الحشد بينهم قائد ميداني.

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق "النصر" على داعش باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، لكن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في عدة مناطق ويشن هجمات بين حين وآخر.