خبير عسكري: تفجير ساحة الطيران نتيجة لعدم "استثمار النصر"

  • 21-01-2021, 16:59
  • أمن
  • 1207

بغداد - IQ  

رأى الخبير العسكري والاستراتيجي هشام الدراجي، الخميس (21 كانون الثاني 2021)، أن التفجير الانتحاري المزدوج الذي وقع في ساحة الطيران وسط بغداد وأسفر عن وقوع عشرات الضحايا من المدنيين جاء نتيجة لـ"عدم استثمار النصر" على التنظيم وملاحقته وصولاً إلى حدود البلد.


وقال الدراجي، وهو ضابط متقاعد برتبة لواء ركن، في تصريحات متلفزة تابعها موقع IQ NEWS، أن "التفجيرات تقع في أرقى البلدان وأكثرها تقدماً، والقوات الأمنية لا تتحمل مسؤولية التفجيرين في ساحة الطيران".


وأضاف، أن "القوات العراقية حررت المدن من داعش، لكنها لم تستثمر الانتصار عليها، إذ كان يجب عليها الاستمرار في ملاحقة فلول داعش والقضاء عليها وطردها خارج حدود البلد"، عاداً أن "العمل الآن يقع على عاتق الاجهزة الاستخبارية التي عليها أن تخرج من سياقاتها التقليدية".

وتابع الدراجي، الذي سبق وأن طُرح اسمه كمرشح لتولي وزارة الدفاع وجهاز المخابرات، أن "بقاء هذه الزمر في الوديان والصحراء والجبال غير مقبول، لأنهم يمكن أن يعيدوا تنظيم أنفسهم والهجوم مرة أخرى"، مبيناً أن "العمل النوعي الذي قام به داعش اليوم بواسطة حزامين ناسفين في ساحة الطيران خلق حالة غير صحيحة وسط العاصمة".


وفي وقت سابق من اليوم الخميس (21 كانون الثاني 2021)، فجر انتحاريان يرتديان احزمة ناسفة، نفسيهما في منطقة ساحة الطيران المكتظة بالمواطنين وسط بغداد، ما أسفر عن وقوع "28 شهيداً و73 جريحاً"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، في حصيلة قابلة للارتفاع.