"الحبس الشديد" بحق مدير سابق في دائرة الإصلاح

  • 20-01-2021, 11:25
  • أمن
  • 676

بغداد - IQ 


كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، الأربعاء (20 كانون الثاني 2021)، عن صدور قرار حكم بالحبس الشديد لمدة 4 سنوات على مدير سابق في دائرة الإصلاح العراقية لـ"تسببه بهروب سجناء".


وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "المدان الذي كان يشغل مدير قسم التاجي في دائرة الإصلاح العراقية، تسبب، بالاشتراك مع متهمٍ آخر مفرقة دعواه، بهروب ثلاثة سجناء من سجن التاجي، وعدم قيامه بالإخبار عن هذه الجريمة إلا بعد مرور مدةٍ طويلةٍ؛ الأمر الذي سهل عملية هروب السجناء وعدم القبض عليهم".


وأضافت، أن "محكمة جنح الكرخ المختصة بالنظر في قضايا النزاهة، بعد اطلاعها على الأدلة المتحصلة في القضية، المتمثلة بأقوال الممثل القانوني لدائرة الإصلاح، والتحقيق الإداري الذي أوصى بإحالته إلى هيئة النزاهة، فضلا عن التعهد الموقع من قبل المتهم بعدم وجود نقصٍ في عدد النزلاء في القسم وقرينة هروبه، وصلت إلى القناعة التامة بمقصريته، وحكمت عليه غيابيا بالحبس الشديد لمدة أربع سنواتٍ وفق أحكام المادة (272) من قانون العقوبات".


وأوضحت الدائرة، أن "قرار الحكم تضمن إصدار أمر قبضٍ وتحر بحق المدان، ومنعه من السفر، وإشعار الجهات ذات العلاقة بذلك، مع إعطاء الحق للجهة المشتكية بالمطالبة بالتعويض؛ استنادا لأحكام المادة (19) من قانون أصول المحاكمات الجزائية".