وزارة الداخلية تكشف لـIQ عن أسلوب جديد في مكافحة المخدرات: أملاك المدانين تصادر فوراً

بغداد - IQ  

منزلان ضمن جانب الرصافة في بغداد يبدوان للمارّة كبقية المنازل ويبدو سكانهما طبيعيون وتضيع خطاهم في أوساط مئات آلاف البشر في هذه المناطق المكتظة بالسكان، غير أنهما في الحقيقة مخزنين للمخدرات وسكانهما تجار ومروجين.

داهمت قوة من الاستخبارات المنزل الأول قبل أيام واعتقلت فيه شخصين، واليوم الخميس دوهم المنزل الثاني واعتُقل فيه 5 أشخاص مع ضبط سيارة يستخدمونها لنقل المخدرات وفق بيان لوزارة الداخلية.

بموازة ذلك، خلص مخططو وزارة الداخلية إلى خطة جديدة لمكافحة المخدرات وبدأ تطبيقها في الفترة الأخيرة ولم يُعلن عنها حتى اليوم.

ويقول المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا لموقع IQ NEWS، إن "هنالك إجراءات كثيرة قامت بها مديرية مكافحة المخدرات وفق دراسات وتخطيط علمي دقيق، ومن هذه الإجراءات، حصر ممتلكات أفراد عصابات المخدرات وأموالهم الطائلة ومصادرتها وفق القانون الذي يُقر عقوبات تبعية".

وبموجب ذلك "صُودرت مليارات الدنانير" في الأيام الماضية، كما يقول المحنا، مضيفاً "نعتقد أن يكون لهذه الخطة أثر فعّال في مكافحة المخدرات".

وتعلن الأجهزة الأمنية بشكل شبه يومي عن اعتقال متهمين بتجارة المخدرات وتروجيها وتعاطيها ومصادرة أنواع مختلفة من المواد المخدرة بما ذلك "جيلاتين" ومواد تستخدم في الأراجيل الإلكترونية حسبما أعلن الطب العدلي مؤخراً.

وفي 4 أيار 2021، أعلن مجلس القضاء الأعلى أن نسبة إدمان المخدرات بين الشباب في العراق قد تصل إلى 50 بالمئة.