تقرير أولي للطب العدلي

وزارة الصحة: التشريح السريري لجثة كمبش أظهر وجود جلطة قديمة في القلب

  • 21-04-2023, 01:50
  • أمن
  • 791

بغداد - IQ  

قالت وزارة الصحة، الخميس، في التقرير الأولي للطب العدلي الخاص بتشريح جثة رئيس ديوان الوقف السني السابق سعد كمبش أظهر جلطة قلبية قديمة.


وذكرت الوزارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "تقرير الطب العدلي الأوّلي يشير عادةً الى الفحص الظاهري للمشاهدات الأولية ومن ثمّ يتبعه تشريح لجوف وأعضاء الجسم وحسب السياقات الفنية المعمول بها".

وأضافت أن "التشريح السريري (لجثة كمبش) أظهرت وجود إحتشاء (جلطة) قديم في عضلة القلب مع تصلّب في شرايين القلب، وتم أخذ قطعة نسيجية من القلب وإرسالها للفحص النسيجي للتحري عن وجود أي ذبحة صدرية او جلطة قلبية جديدة"، مبينة أن "التشريح أظهر وجود توذّم (تجمع للسوائل) في الرئتين".

وتابعت "تم إجراء التشريح العدلي للرأس ولم تظهر اي آثار لنزف في الدماغ او كسر في الجمجمة"، و"فيما يخص المشاهدات السطحية؛ السحجات السطحية الظاهرة ناتجة عن نقل الجثة وإجراءات الكادر الطبي والتمريضي في ردهة الطوارئ، حيث أنه يتم إجراء الإنعاش القلبي-الرئوي واجراء التنفس الصناعي والضغط على منطقة الصدر لأي حالة وصول لشخص متوفي حديثًا للمستشفى وضمن الفترة الزمنية المحددة حسب الدلائل الإرشادية المعتمدة في مثل هذه الحالات".

وأوضحت أن "التقرير الطبي العدلي الأولي يستخلص وجود إحتشاء (جلطة) قلبية ووجود تصلّب في شرايين القلب مع توذّم في الرئتين وتم أخذ نماذج من أحشاء الجسم وأرسلت للتحليل النسيجي وتم أخذ نماذج أخرى من الجسم لإجراء فحص السموم في المختبرات المختصة في دائرة الطب العدلي في بغداد وحسب السياقات والضوابط المعمول بها".

وتوفي كمبش، عصر اليوم، بعد دقائق على اعتقاله في الموصل التي هرب إليها من مركز للشرطة في بغداد كان يقضي فيه عقوبة بالسجن مدتها 4 سنوات إثر إدانته بتهم فساد مالي خلال فترة خدمته الوظيفية.