ضبط ٤٤ مركبة حاولت تهريب مادة في ميناء أم قصر الشمالي

بغداد - IQ  

أعلنت هيئة النزاهة، الثلاثاء، احباط تهريب 6 الاف طن من مادة السيراميك عبر ميناء ام قصر الشمالي.

وذكر بيان لدائرة التحقيقات في الهيئة، ان "مُديريَّة تحقيق الهيئة في البصرة بادرت إلى تأليف فريق عملٍ، للتحقُّق من معلوماتٍ تلقَّتها المُديريَّة تفيد بوجود محاولةٍ لتهريب مواد بكميَّاتٍ كبيرةٍ وإيهام الجهات المُختصَّة في ميناء أم قصر الشماليِّ بأنَّ الموادَّ معفاة من الرسوم الجمرگيَّة".

واوضح، ان "الفريق، توجَّه إلى ساحة الخروج في الميناء، حيث تمكَّن من ضبط أكثر من (6000) طنٍّ من مادة السيراميك العائدة لمعمل حدادة آشور"، مُؤكِّدا أنَّ "الفريق أحبط عمليَّة إخراجها من الميناء على أنَّها معفاة من الرسوم".

وأضاف، ان "التحقيقات الأوليَّة بيَّنت أنَّ الموادَّ كانت غير معفاةٍ من الرسوم حسب كتابٍ صادرٍ عن وزارة الصناعة والمعادن - مُديريَّة التنمية الصناعيَّة تمَّ اخفاؤه من قبل بعض مُوظَّفي مركز جمرك أم قصر، وتمَّ ترويج معاملاتٍ جمرگيَّةٍ على أنها معفاة من الرسوم"، لافتا إلى "ضبط (44) سيَّارة محملة بالمادة في بوابة المنفذ كانت مُعدَّةً للتهريب".

وتابع البيان، "تم تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة، وعرضه رفقة المُبرزات عـلى قاضي محكـمة تحـقيـق البصرة المُختصَّة بالنظـر في قضايا النـزاهة، لاستكمال الإجراءات القانونيَّة المناسبة".