الحرس الثوري "على بعد كيلومتر واحد" عن المعارضين في كردستان: "بغداد قدمت وعداً"

بغداد - IQ  

قال قائد في الحرس الثوري الإيراني، السبت، إن قوات الحرس على مسافة كيلومتر واحد من مواقع الكرد المعارضين لإيران والمتواجدين في إقليم كردستان شمال العراق، وإنها "لن تستهدفهم مالم يعتدوا علينا".

ونقلت قناة الميادين اللبنانية، عن دولار رنجير زاده، قائد الحرس الثوري في مدينة سردشت الإيرانية، قوله إن "قواتنا قادرة على ردع الإرهابيين القادمين من إقليم كردستان، ونحن نحترم دول الجوار وقادرون على الوصول إلى الإرهابيين في الإقليم لكننا لا نفعل ذلك".

وأضاف "نرصد تحركات الإرهابيين في إقليم كردستان العراق وتمكنا من منعهم من تحقيق مآربهم، ولدينا الكثير من الاستشراف الاستخباري حول نشاطات الإرهابيين وسنستهدفهم إذا اعتدوا علينا".

وتابع "لو لم نعزز مواقعنا في هذه المنطقة لكان الإرهابيون استباحوها، نحن على مسافة كيلومتر واحد من مقار الإرهابيين ولا نستهدفهم في حال عدم اعتدائهم علينا، والقوات العراقية وعدتنا بإرسال تعزيزات إلى هذه المنطقة لتأمين الأمن فيها".

وفي الآونة الأخيرة، هدد قادة الحرس الثوري بشن عمليات برية تستهدف المسلحين الكرد الإيرانيين المعارضين لطهران، والذين يتواجدون داخل إقليم كردستان ويتهمهم النظام الإيراني بـ"زعزعة أمن إيران وتأجيج أعمال الشغب".

وقصفت القوات الإيرانية في الأسابيع الماضية مناطق في كردستان أكثر من مرة، وقالت بغداد وأربيل إن القصف أسفر عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين، بينما قرر مجلس الأمن الوزاري برئاسة رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني نشر وحدات مشتركة من الجيش العراقي والبيشمركة على خط الحدود الصفري مع إيران وتركيا.

وزار السوداني إيران الأسبوع الماضي والتقى رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي والمرشد الأعلى خامنئي، وتضمنت مباحثاتهم هذه القضية.